آخر الأخبار
الصحراء.. الخطاب الملكي يعكس قوة الموقف المغربي والدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي (مؤسسة مكسيكية)

الصحراء.. الخطاب الملكي يعكس قوة الموقف المغربي والدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي (مؤسسة مكسيكية)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 17:26

مكسيكو – أكدت المؤسسة المكسيكية الدولية “أفريكا لاتينا” أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يعكس قوة الموقف المغربي بشأن قضية الصحراء، والدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي.

وقال رئيس المؤسسة الدولية، أنطونيو يلبي أغيلار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الدعم الدولي المتزايد، لاسيما من طرف دول مؤثرة “يمثل تتويجا لجهود دبلوماسية مغربية تتسم بالمثابرة والدينامية”، من أجل إثبات الحقوق التاريخية والمشروعة.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية أن الخطاب الملكي يشكل دعوة صريحة للدول القليلة التي ما زالت تسير ضد منطق الحق والتاريخ، لدعم المسار الوحيد الكفيل بالتوصل إلى تسوية سياسية نهائية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وأبرز يلبي أغيلار أن الصحراء أصبحت اليوم “بوابة لإفريقيا نحو العالم”، بفضل التقدم التنموي المحرز في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مما يساهم فى تطوير شراكات استراتيجية جديدة في المجالات الواعدة وذات الأولوية.

كما أشار رئيس مؤسسة “أفريكا لاتينا” إلى أن الدعم الكبير والمتنامي لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يجسد وجاهة هذا المخطط باعتباره حلا واقعيا وعمليا وحيدا من أجل طي هذا النزاع الموروث عن حقبة بائدة.

اقرأ أيضا

جلالة الملك أبرز المسار الواجب اتباعه للمضي قدما نحو توسيع الدعم للوحدة الترابية للمملكة (أكاديمي باراغواياني)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 14:24

قال الأستاذ الجامعي والمؤرخ الباراغواياني، لويس أغويرو فاغنر، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أبرز المسار الذي يتعين اتباعه للمضي قدما نحو توسيع الدعم للوحدة الترابية للمغرب، من خلال الإقناع بالحجج السياسية والقانونية والروحية والتاريخية التي تثبت عدالة القضية الوطنية.

الخطاب الملكي أمام البرلمان يبرز الدينامية السياسية والدبلوماسية الحميدة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية (أكاديمي فرنسي سويسري)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 14:12

أكد الأكاديمي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، أمس الجمعة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يبرز الدينامية السياسية والدبلوماسية الحميدة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية.

خطاب جلالة الملك أمام البرلمان.. عهد جديد يفتح في العلاقات المغربية الفرنسية (نائبة فرنسية)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 13:30

أشادت النائبة الفرنسية، إستيل يوسوفا، بالعهد الجديد الذي فتح في العلاقات بين المغرب وفرنسا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية