الشفافية والحكامة من المبادئ الأساسية في عمل مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء (الكاتب العام)

الشفافية والحكامة من المبادئ الأساسية في عمل مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء (الكاتب العام)

الخميس, 25 فبراير, 2016 - 21:46

الرباط- أكد السيد رشيد بومهيل، الكاتب العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الخميس بالرباط، أن الشمولية والشفافية والحكامة تشكل المبادئ الأساسية التي تحكم عمل مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف السيد بومهيل، خلال انعقاد الجمعية العمومية لمؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مجموع العاملين بالوكالة يستفيدون من خدمات المؤسسة على قدم المساواة، وأن حسابات المؤسسة تعكس سياسة الشفافية التي تعتمدها الوكالة.

وأشار إلى أنه تطبيقا لمبدإ الحكامة، يخضع تسيير المؤسسة، وهي الذراع الاجتماعي لوكالة المغرب العربي للأنباء، للمراقبة وموافقة هيئات الحكامة.

وفي ما يتعلق بحصيلة أنشطة المؤسسة برسم سنة 2015، أفاد الكاتب العام بوجود 551 مستفيدا من مساهمة المؤسسة في مجال التقاعد التكميلي و517 في مجالات الضمان الاجتماعي التكميلي، مبرزا عدة أعمال أساسية، خاصة توقيع عقد يتيح ل 175 مستخدما بالوكالة معينا في الخارج وأسرهم من الاستفادة من تغطية صحية من مستوى عال.

ومن جهة أخرى، ذكر السيد بومهيل بإحداث جوائز استحقاق من أجل النهوض بثقافة الامتياز داخل الوكالة، موضحا، في هذا الصدد، أن 16 مستخدما (نشيطا ومتقاعدا)، من مختلف مديريات الوكالة، أدوا مناسك العمرة، واستفاد 18 من أبناء مستخدميها برسم سنة 2015 من إقامة لغوية بجامعة كامبريدج.

وقامت المؤسسة أيضا بتنظيم مخيمات صيفية ووقعت اتفاقيات من أجل الولوج إلى عدد من مراكز الاصطياف بتعرفات تفضيلية، فضلا عن اتفاقيات شراكة في المجال الرياضي.

وفي مجال التكوين، أكد السيد بومهيل أن المؤسسة عملت على تقديم دعم مالي ولوجيستي من أجل إنجاز برنامج تكوين سنوي لوكالة المغرب العربي للأنباء يهدف إلى تطوير رأسمالها ومواردها البشرية.

ولاحظ، من جهة أخرى، أن الدراسات التقنية الشاملة وأشغال تشييد المقر الجديد للمؤسسة ستنطلق في 2016.

وتطرق الكاتب العام إلى الخطوط العريضة لمجهودات المؤسسة للسنة الجارية، مؤكدا أنه سيتم منح الأولوية للمحورين الاجتماعي والتكويني في برامج 2016، وسيتم التوقيع على ثلاثين اتفاقية في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، تبنت الجمعية العمومية التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2015.

وفي ما يتعلق بالتقرير المالي، أكد الافتحاص الذي أنجزه مكتب خارجي الحالة المالية إلى غاية 31 دجنبر 2015 وخلص إلى كونها منظمة ودقيقة، مؤكدا أنها تعكس صورة نتائج العمليات ورصيد المؤسسة.

وفي أعقاب ذلك، تبنت الجمعية العمومية ميزانية المؤسسة برسم سنة 2016، التي يفوق مبلغها الإجمالي 14 مليون درهم، سيتم تخصيص أزيد من 6ر7 مليون درهم منها للتغطية الصحية و8ر1 مليون درهم للأعمال الاجتماعية.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.