آخر الأخبار
الشراكة بين المغرب والغابون نموذجية ومثالية على أكثر من صعيد (السيد صلاح الدين مزوار)

الشراكة بين المغرب والغابون نموذجية ومثالية على أكثر من صعيد (السيد صلاح الدين مزوار)

الجمعة, 7 مارس, 2014 - 21:21

ليبروفيل – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن الشراكة بين المغرب والغابون تعد شراكة نموذجية ومثالية على أكثر من صعيد، كما أنها قائمة على أسس اقتصادية واستراتيجية متينة وصلبة.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في كلمة ألقاها، يوم الجمعة، في حفل اختتام أشغال الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي الغابوني المغربي، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والرئيس الغابوني علي بانغو اونديمبا، أن هذه الزيارة الملكية للغابون، السادسة من نوعها، ستظل على أكثر من مستوى، زيارة مرجعية بحق، بالنظر لكونها مكنت من فتح آفاق مهمة واستراتيجية أمام العلاقات التاريخية القوية القائمة بين البلدين الشقيقين.
وقال في هذا الصدد إن “هذه الزيارة الملكية تعتبر مرجعية، في المقام الأول، من خلال التوقيع على شراكة استراتيجية في مجال الأسمدة، يوم الخميس”، وهي شراكة تم إرساؤها بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك والرئيس الغابوني.
وأوضح أن هذا المشروع، يشكل نموذجا مجددا ورائدا في التعاون جنوب جنوب، كما يجسد بشكل جلي ، الرؤية الواردة في خطاب جلالة الملك بأبيدجان، مذكرا بهذا الخصوص بفلسفة هذا المشروع وأهميته البالغة في تحقيق الاندماج الصناعي، علاوة على ما له من آثار مهمة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.
وتابع الوزير أن “هذه الزيارة الملكية للغابون، هي زيارة مرجعية كذلك، من خلال انعقاد، ولأول مرة، المنتدى الاقتصادي بين المغرب والغابون، والذي تفضل صاحب الجلالة وفخامة الرئيس الغابوني بترؤس حفل اختتامه. هذه الالتفاتة تشكل عنصرا للاعتزاز، ومصدرا محفزا لمجتمعي الأعمال المغربي والغابوني”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.