آخر الأخبار
الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين .. نموذج جديد من التعاون جنوب-جنوب (أستاذ جامعي)

الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين .. نموذج جديد من التعاون جنوب-جنوب (أستاذ جامعي)

الخميس, 12 مايو, 2016 - 9:53

الرباط – أكد محمد اشكوندي، الأستاذ الباحث بمعهد الدراسات الإفريقية بالرباط، أن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين تشكل نموذجا للتعاون جنوب-جنوب وفرصة للمملكة لتعزيز علاقاتها مع القوى الصاعدة.

وأشار اشكوندي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية، التي وقع عليها جلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ، تأتي في سياق دولي خاص يتسم ببروز نظام دولي جديد وصعود قوى عالمية جديدة.

وقال الأستاذ الباحث “هذه الشراكة، التي تأتي في الوقت المناسب، غاية في الأهمية”، بحكم أنها ستسمح ليس بتنويع الاقتصاد المغربي فقط، ولكن أيضا الشراكات الاستراتيجية للمملكة”، مشيرا إلى أن الصين، كقوة عظمى صاعدة، توفر بديلا جديدا للتعاون جنوب-جنوب فيما بين البلدان النامية.

وأضاف أن هذه الشراكة سوف تعزز من تحديث الاقتصاد والاستثمار المغربيين على مستوى مختلف القطاعات، خاصة تلك المتعلقة بالمهن العالمية الجديدة بالمغرب، كقطاع السيارات والطيران، التي ستوفر للمستثمرين منصات صناعية مندمجة.

وقال الأستاذ الجامعي إن الصين، التي تضم طبقة متوسطة ذات توجهات استهلاكية، ستوفر سوقا اقتصادية مهمة بالنسبة للمغرب، موضحا أن المملكة، بدورها، ستمنح مناخا استثماريا أكثر جاذبية بحكم موقعها الاستراتيجي بين السوقين الأوروبية والإفريقية، كمنصة للاستثمارات المشتركة.

وخلص إلى التأكيد على أن زيارة جلالة الملك محمد السادس للصين، التي ستسمح باستلهام النموذج التنموي الصيني، ستساهم لا محالة في الحد من العجز التجاري بين الصين والمغرب، وفتح السوق الصينية أمام المقاولات والصادرات المغربية.

اقرأ أيضا

نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة (وزير)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:06

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة.

“معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات” محور ندوة علمية يوم الأربعاء المقبل بالرباط

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:30

ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بعد غد الأربعاء بالرباط، ندوة علمية بعنوان: “معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات”.

تعبئة حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023 (السيد الجزولي)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:01

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة ما يقارب 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023.