الشاعر والكاتب والصحافي خليل الهاشمي الإدريسي يوقع في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء ديوانه الجديد “الحدس والبرهان”

الشاعر والكاتب والصحافي خليل الهاشمي الإدريسي يوقع في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء ديوانه الجديد “الحدس والبرهان”

السبت, 20 فبراير, 2016 - 19:37

الدار البيضاء – وقع الشاعر والكاتب والصحافي خليل الهاشمي الإدريسي، يوم السبت، بالدار البيضاء، ديوانه الشعري الجديد “لانتوسيون ولابروف” (الحدس والبرهان) الذي صدر باللغة الفرنسية عن منشورات “لا كروازي دي شومان ملتقى الطرق”.
وقال السيد الهاشمي الإدريسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال حفل توقيع الديوان في إطار الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (12-21 فبراير 2016)، إن “الشعر بالنسبة لي تجاوز لليومي في كل ما هو محبط وما هو غير عادل. عملي هو الكتابة الصحفية، لكن كتابة الشعر تحدي آخر، يتمثل في الغوص دون حدود في عالم الأفكار التي لا يمكن إغفالها، وعالم الشغف المطلق وعالم المشاعر الحقيقية”.
وأوضح الشاعر أن “هذا الديوان الثاني هو خطوة إضافية نحو حقيقة للذات، لا يمكن لأي كان إبعادها، أو تلطيفها أو التشويش عليها”.
وقال الكاتب إدريس جيدان، في مقدمة الديوان، إن “الحدس والبرهان متبوعا بملاذات، هو كتاب شعري من “وضع فنان مغاير. فنان الاستعجال”.
وأشاد جيدان في تصريح مماثل للوكالة، بخصال السيد خليل الهاشمي الإدريسي متعدد الاهتمامات الذي تحرر من الإعلام ليبحر في عوالم الكاتب والفنان والشاعر.
وأضاف كاتب مقدمة الديوان، الذي، صدر أيضا بفرنسا عن منشورات “نون ليو” ويتضمن 70 قصيدة تقع في ثمانية كتب، أن السيد الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، هو “كاتب افتتاحيات يتوفر على موهبة نفاذة، وقلم دقيق وأسلوب متميز”.
وأشار إلى أن “الإشعاع الخفي، وغير المرئي، لسره، هو الكشف عن الأسرار، ويمر عبر الأبيات الشعرية، الرباعيات”، مؤكدا في الوقت ذاته أن السيد الهاشمي الإدريسي هو رجل، منشغل بالأحداث اليومية، وبوقائع العالم، وهو ملم دقيق بالسراديب والآليات.
وبالنسبة لمدير دار النشر “ملتقى الطرق” ورئيس اتحاد الناشرين المغاربة، عبد القادر الرتناني، فإن الشعر كان دائما يسكن السيد خليل الهاشمي الإدريسي و”هو يبرهن لنا مرة أخرى عن ذلك بإصداره هذا الديوان الجديد”.
وفي تصريح مماثل، قال الفاعل الجمعوي ورئيس جمعية “مغاربة متعددون”، أحمد غايث، إنه يكتشف الآن الموهبة الشعرية الكبيرة لخليل الهاشمي الإدريسي بعدما تعرف عليه مناضلا.
وخلص غايث إلى القول بأن “الضابط من درجة فارس غوتنبرغ والرئيس السابق للفدرالية المغربية لناشري الصحف يظل مخلصا لذاته”.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.