الشاعر أمادو لمين سال.. جلالة الملك يقود إجراءات “متعددة الأبعاد ومنفتحة” لتعزيز الحوار بين الأديان

الشاعر أمادو لمين سال.. جلالة الملك يقود إجراءات “متعددة الأبعاد ومنفتحة” لتعزيز الحوار بين الأديان

الخميس, 15 يونيو, 2023 - 20:09

الفاتيكان – أكد الكاتب والشاعر السنغالي ذائع الصيت، أمادو لمين سال، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بفضل ريادته، يقود إجراءات “متعددة الأبعاد ومنفتحة” لتعزيز الحوار بين الأديان وقيم السلام.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الشاعر السنغالي، الحاصل على عدة جوائز كبرى من الأكاديمية الفرنسية، أن “المغرب أطلق في وقت مبكر الحوار بين الأديان من خلال عمل حازم ومنفتح”، مشيدا بالجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك “لتعزيز قيم التسامح والسلام في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم”.

وأشار الفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان الشعر الإفريقي لعام 2023، والتي تدور معظم أعماله حول التسامح والحب الكوني، إلى أن المغرب “لطالما قدم نموذجا في الانفتاح والأخوة الإنسانية، وبذلك أصبح رائدا إقليميا في هذا المجال وموردا للإسلام الحقيقي، أي الإسلام المعتدل”.

ونوه السيد أمادو لمين سال، الذي شارك أمس الأربعاء في تكريم رئيس الدولة السنغالي الأسبق، الراحل ليوبولد سيدار سنغور في الفاتيكان، بمختلف المبادرات التي أطلقها جلالة الملك، أمير المؤمنين، في هذا المجال، بما في ذلك المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، الذي ينعقد في مراكش (13-15 يونيو).

ويعرف المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان المنعقد بشراكة مع منظمة أديان من أجل السلام، وبدعم من تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة والرابطة المحمدية للعلماء، مشاركة رؤساء برلمانات وبرلمانيين وقادة دينيين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء للانخراط في حوار بناء وتبادل الممارسات الفضلى لمواجهة القضايا الرئيسية التي تعيق التعايش المستدام.

ويعكس هذا المحفل ذو البعد الدولي الذي يلتئم في المدينة الحمراء رافعا شعار “الحوار بين الأديان: التعاون من أجل مستقبل مشترك”، الأدوار المهمة والمتعددة التي تضطلع بها المؤسسة التشريعية الوطنية ممثلة بمجلسي النواب والمستشارين، والتي تنهل من تاريخ المملكة العريق والحافل بالأحداث والسِير والنماذج المضيئة في مجال التسامح الديني والعيش المشترك.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.