السينما المغربية كسرت جدار الصمت عن الكثير من الطابوهات حول المرأة وحقوق الإنسان (ورشة)

السينما المغربية كسرت جدار الصمت عن الكثير من الطابوهات حول المرأة وحقوق الإنسان (ورشة)

السبت, 11 يناير, 2014 - 12:59

مدريد- أكدت متدخلات في ورشة نظمت يوم الجمعة بمدريد حول “السينما، المرأة وحقوق الإنسان بالمغرب” أن السينما المغربية نجحت في كسر جدار الصمت عن الكثير من الطابوهات في مجال حقوق الإنسان عموما، وحقوق المرأة خصوصا.وأوضحن، في هذه الورشة التي نظمت في إطار دورة السينما المغربية بمدريد، أن السينما المغربية باتت تعنى بمشاكل النساء وبهمومهن وتطلعاتهن لركوب تحديات الحياة إلى جانب الرجل. وأشرن إلى دور الفن السابع في تطور المرأة وحصولها على العديد من المكاسب، وإلى أن معركتها من أجل تحقيق الأفضل تبقى، مع ذلك، طويلة وشاقة.

لقد تنوعت تجارب ووجهات نظر المتدخلات في هذه الأمسية التي نشطتها تشوش غوتييريت، مخرجة سنمائية، ونسيرين الحشلاف بنسعيد، محامية وصحفية وعضو كتابة منتدى رجال القانون المغاربة والإسبان، وماريسا ميركاو، مديرة فدرالية جمعيات الدعم والدفاع عن حقوق الإنسان، وفرح حامد، ممثلة، ودينة بوسلهام فاعلة سياسية وصحفية.

وأجمعت المتدخلات على أن المرأة ، استطاعت بفضل نضالها أن تحقق العديد من المكاسب، سواء كربة بيت، أو كعاملة اقتحمت العديد من القلاع التي كانت فيما مضى حكرا على الرجل، وكسيدة مجتمع بتحملها مسؤولية تدبير الشأن العام ، وخوضها مجالات السياسة والاقتصاد، دون إغفال إبراز الاختلافات بين الشمال والجنوب والغرب والشرق في هذا المجال.

وأبرزت القفزة التي حققتها النساء خلال العقد الأخير، في مغرب متحول باستمرار، وإلى أن مدونة الأسرة تعد إحدى اللحظات المضيئة في هذا الحراك النسائي المغربي الحداثي والتقدمي.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.