السيد مصطفى الخلفي: وكالة المغرب العربي للأنباء مدعوة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع

السيد مصطفى الخلفي: وكالة المغرب العربي للأنباء مدعوة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع

الثلاثاء, 24 ديسمبر, 2013 - 17:13

الرباط – أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي يوم الثلاثاء بالرباط، أن وكالة المغرب العربي للانباء مدعوة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع من خلال تكثيف وضع وسائط تكنولوجية حديثة لمرافقة منتوجاتها الجديدة وتعزيز ريادتها على المستويين الوطني والإقليمي.

وأبرز السيد الخلفي خلال ترأسه للمجلس الإداري للوكالة (دورة دجنبر 2013) “المنجزات الواضحة” التي حققتها الوكالة، مشيرا على الخصوص، إلى تنويع منتوجاتها من خلال إطلاق النشرة الامازيغية والخدمة التلفزيونية “ماب تي في” والخدمة الإذاعية “ماب أوديو” وتطوير سياسة انتشار الوكالة على الصعيدين الوطني والدولي، والمفاوضات الجارية بخصوص العقد البرنامج، إضافة إلى إحداث مجلس التحرير وإنشاء مؤسسة وكالة المغرب العربي للانباء.

ولاحظ وزير الاتصال أن مختلف هذه المنجزات مكنت وكالة المغرب العربي للانباء من الاضطلاع بأدوارها كاملة من خلال تقديم منتوجات متنوعة تعكس ثقافة القرب ومبدأ الخدمة العمومية.

وأشاد بكافة العاملين في الوكالة على الجهود التي يبذلونها للنهوض بخدماتها والاهتمام الثابت الذي يوليه أعضاء المجلس الإداري لمتابعة العمل المنجز على صعيد الوكالة.

وأضاف السيد الخلفي أن انتظام انعقاد اجتماعات المجالس الإدارية للوكالة يبرز أهمية العمل المنجز، داعيا في هذا الإطار الى مضاعفة الجهود لتسريع التوقيع على العقد البرنامج الذي يعد أول وثيقة واضحة وممنهجة في تاريخ الوكالة لتجسيد الأهداف المحددة.

ومن جهته، قدم المدير العام للوكالة السيد خليل الهاشمي الإدريسي عرضا حول منجزات الوكالة خلال الفترة الأخيرة، مسجلا أنها تندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية الكبرى لقطاع الاتصال التي حددتها للوكالة والمتمثلة في تحديث الإطار القانوني وتحسين المردودية وتنويع المنتوج وتوسيع شبكة المكاتب.

وقال إن الوكالة حددت ثلاثة أهداف كبرى لمواكبة هذه السياسة يتمثل الاول في تعزيز التعددية والتنوع وهو ما تنفذه الوكالة من خلال تعزيز الخط التحريري والالتزام الأخلاقي بعد اعتمادها لميثاق للأخلاقيات، ثم انتظام تنظيم ملتقى الوكالة كفضاء دوري للنقاش العمومي.

وأضاف السيد الهاشمي الادريسي أن الهدف الثاني يتمثل في إشعاع المغرب وتثمين الهوية الوطنية وهو العمل الذي تقوم به الوكالة بمهنية وانتظام من خلال شبكتها التي يتوقع أن تصل في العام 2017 الى انتداب 113 مراسلا في الخارج.

أما المسألة الثالثة فتتعلق بترسيخ الشفافية ويبرز في إطارها العمل الجاري حاليا لاعتماد العقد البرنامج الذي سيتيح للوكالة التوفر على رؤية واضحة بالنسبة للمستقبل وخارطة طريق للسنوات المقبلة، ثم اعتماد مجلس التحرير وإحداث لجان للحكامة وللتتبع الاستراتيجي في مجال التعيينات وتدقيق الحسابات والتكنولوجيات الحديثة.

وأشار السيد الهاشمي الإدريسي الى أن وتيرة إنجاز العقد البرنامج قطعت أشواطا هامة من النقاش ويتوقع أن يكون جاهزا في أقرب الآجال.

وبخصوص مخطط العمل لسنة 2014 ، شدد السيد الهاشمي الإدريسي على محاور ثلاث رئيسية وهي تطوير السياسة التسويقية وتحسين أمن الشبكة المعلوماتية وترسيخ الريادة الإقليمية.

ويشمل مشروع الوكالة التحديثي لمصالح التحرير بالنسبة لسنة 2014 مواصلة ريادتها الإقليمية وتطوير المنتوجات الجديدة وتأهيل العنصر البشري وإعادة الانتشار في المكاتب الجهوية والدولية، وفي هذا الإطار سيتم إطلاق خدمة ماب تيفي في على مستوى القطب الدولي لأمريكا الشمالية بشكل تجريبي وتقوية إنتاج الخدمة الإذاعية وخدمة التصوير في مختلف مكاتب الوكالة الجهوية والدولية ومواصلة تطوير خدمة الرسوم البيانية.

كما سيتم إطلاق نظام معلوماتي جديد مندمج بمصالح التحرير يتيح إمكانيات تحريرية أوسع وأفضل، وإطلاق خدمة الرسائل القصيرة باللغة العربية وإنجاز شاشة إليكترونية عملاقة على مبنى الوكالة تبث باستمرار آخر الأخبار والصور والبيانات إضافة لإنجاز دليل لصحافي الوكالة.

وتعتزم الوكالة خلال سنة 2014 تنفيذ مخطط طموح للتكوين المستمر ومواصلة تنظيم ندوات سنوية لمكاتبها الدولية والجهوية، وتنظيم منتدى وطني حول المرأة الصحافية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ومواصلة انفتاح الوكالة على محيطها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي من خلال ملتقى الوكالة.

وعلى مستوى شبكتها الوطنية والدولية تعتزم الوكالة خلال العام 2014 افتتاح أقطابها الدولية لغرب إفريقيا في دكار، وإفريقيا الجنوبية في بريتوريا وأوربا الشرقية في وارسو، والدول الاسكندنافية والبلطيق في أوسلو، علاوة على تعيين مراسلين جدد في كل من فيينا وصوفيا وأثينا وريغا وبراغ، في حين سيتم على المستوى الجهوي تعزيز القطب التجريبي بالدار البيضاء وإطلاق الأقطاب الجهوية بكل من فاس ووجدة ومراكش وأكادير وطنجة.

وقد صادق المجلس الإداري في الختام على مخطط عمل الوكالة وميزانية 2014، وعلى توصيات أبرزها التسريع بتوقيع العقد البرنامج وتقديم خطاطة واضحة للمجلس الإداري المقبل حول جهود تصفية الديون المستحقة للوكالة وتوصية بالإسراع باعتماد الوسائط التكنلوجية الحديثة في منتوجات الوكالة وخاصة نظام البث المباشر “إس إن جي” وأخرى بانتظام اجتماع لجنة المقاولة مع إشراك جميع فئات العاملين بالوكالة.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.