السيد مزوار: يجب التمييز بين الحق الفلسطيني في الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومسلسل المفاوضات

السيد مزوار: يجب التمييز بين الحق الفلسطيني في الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومسلسل المفاوضات

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 20:27

القاهرة – دعا السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى ضرورة التمييز بين الحق الفلسطيني في الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومسلسل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف السيد مزوار خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام أشغال الاجتماع الطارىء لمجلس جامعة الدول العربية ، اليوم الأربعاء بالقاهرة، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قدم لمجلس الوزراء العرب، تقريرا عرض فيه كل التوضيحات والملابسات المرتبطة بتطور مسلسل المفاوضات وخلفية القرار الذي اتخذته السلطات الفلسطينية، بالانضمام ل 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

وذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن طلب التمييز بين الحق الفلسطيني في الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومسلسل المفاوضات في حد ذاته، جاء بعد الخطاب الذي يروج بأن السلطة الفلسطينية استخدمت ورقة الانضمام إلى هذه المعاهدات للضغط على الجانب الآخر، وتقويض عملية المفاوضات.

وأشار إلى أنه كان هناك طلب بالتزام الجانب الفلسطيني بعدم اللجوء إلى المنظمات الدولية، وأن السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، لم يقوما إلا بما هو حق لهما، موضحا أنه تم التأكيد من طرف وزراء الخارجية العرب على أهمية الاستمرار في المفاوضات.

وأبرز السيد مزوار بالمناسبة إشادة مجلس وزراء الخارجية العرب بالدور الذي تلعبه الولايات المتحدة، وأنه ولأول مرة “يتم تسجيل انخراط قوي من الجانب الأمريكي في عملية السلام ووزير خارجيتها جون كيري، كما جاء على لسان الرئيس الفلسطيني”.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، انعقد بناء على طلب من الرئيس محمود عباس لبحث الدعم العربي السياسي والمالي للقضية الفلسطينية ولأخذ التدابير اللازمة لمواجهة التحديات والضغوط التي قد تتعرض لها القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني مع قرب انتهاء أجل المفاوضات في 29 من الشهر الجاري ورفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.

وناقش الاجتماع أيضا الطلب الأمريكي بتمديد المفاوضات، بالإضافة إلى دعم الجانب الفلسطيني في موقفه بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتوجهه لطلب الانضمام للمنظمات والمؤسسات الدولية.

وعرض الرئيس الفلسطيني خلال الاجتماع تقريرا مفصلا حول ما آلت إليه المفاوضات ونتائج الاجتماع الثلاثي الأخير مع الجانب الإسرائيلي والأمريكي والآفاق المستقبلية للتحرك الفلسطيني، وطالب بتنفيذ القرارات العربية المتعلقة بتوفير شبكة الأمان المالية التي أقرتها قمة الكويت بمبلغ 100 مليون دولار شهريا.

ومن جانبها، أكدت الجامعة العربية في تقريرها الذي عرضته أمام المجلس الوزاري العربي “أن الخطوة الفلسطينية للتوقيع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية هي خطوة هامة جاءت ردا على إخلال إسرائيل بالتفاهمات والاتفاقيات التي أعادت إحياء مسار المفاوضات بين الجانبين ومقترنة بعدم التزامها بتنفيذ اتفاق إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بتصعيد الاستيطان والعدوان على الشعب الفلسطيني وانتهاك حرمة المقدسات وخاصة المسجد الأقصى واستباحته بالاقتحامات المتكررة”.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.