آخر الأخبار
السيد محمد عبو يدعو إلى النهوض بالصادرات المغربية للحد من تفاقم العجز التجاري

السيد محمد عبو يدعو إلى النهوض بالصادرات المغربية للحد من تفاقم العجز التجاري

السبت, 3 مايو, 2014 - 17:45

كلميم – دعا السيد محمد عبو الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية ، يوم السبت بكلميم ، إلى النهوض بالصادرات المغربية للحد من تفاقم العجز التجاري وضمان القدرة على احتوائه في حدود معقولة .

وأوضح السيد عبو، خلال أشغال الملتقى الجهوي للتصدير، أن نسبة العجز في الميزان التجاري انتقلت من حوالي 6 في المائة سنة 2000 إلى أكثر من 14 في المائة سنة 2013 ، وأن معدل تغطية الصادرات للواردات انتقل خلال الفترة نفسها من 83 في المائة إلى 70 في المائة، مبرزا أن هذه “الوضعية المقلقة تدعونا أكثر من أي وقت مضى إلى تكثيف الجهود وتنسيق المبادرات من أجل النهوض بالصادرات، وجعل التجارة الخارجية تستجيب لمتطلبات التنمية وتكون في مستوى تطلعات المواطنين”.
وأشار إلى أنه لتحقيق هذه الأهداف، تنكب الحكومة على إعطاء مناعة أكبر للمقاولات المغربية المصدرة وتعمل من خلال الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية وكل المؤسسات التابعة لها، على تنزيل استراتيجية فاعلة تدعم مجهودات تنمية الاقتصاد الوطني بتنسيق وتعاون وثيق مع جميع الشركاء، سواء في القطاع العام أو الخاص.
وذكر بهذه المناسبة بأن التجارة الدولية تعرف تطورات سريعة تمليها بيئة اقتصادية صعبة، الشيء الذي يؤدي إلى احتدام المنافسة وهو ما يتطلب من الاقتصاد الوطني التأقلم السريع مع المتغيرات التي يعرفها الاقتصاد العالمي وأن يكون في مستوى التحديات التي تفرضها العولمة والتحولات البنيوية الدولية المتباينة.
وقال السيد عبو إن هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعية المغربية للمصدرين وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، يروم التواصل والتفاعل بين مختلف الفاعلين في مجال التصدير، تجسيدا للمقاربة التشاركية في تدبير مختلف التوجهات المستقبلية للتجارة الخارجية ، وتسليط الضوء على الوسائل الكفيلة بتقوية القدرات الإنتاجية والتصديرية للمقاولة المغربية وإعطائها المكانة اللائقة التي تستحقها في النسيج الاقتصادي الوطني.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.