آخر الأخبار
السيد مبديع: المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال المساواة بين الجنسين ومقاربة النوع

السيد مبديع: المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال المساواة بين الجنسين ومقاربة النوع

الثلاثاء, 11 مارس, 2014 - 17:55

الرباط – أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبديع، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال المساواة بين الجنسين ومقاربة النوع.
وأوضح السيد مبديع، في افتتاح لقاء نظمته الوزارة تحت شعار “دعم مكانة المرأة بالوظيفة العمومية: رافعة للمساواة والمناصفة”، أن هذا التقدم تحقق بفضل الإرادة القوية لجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى النهوض بحقوق المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع، ودستور 2011 الذي ينص على مبدأ المناصفة، والمصادقة على الاتفاقيات الدولية؛ لا سيما اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وكذا البرنامج الحكومي.
واعتبر أن اليوم العالمي للمرأة يعد محطة للتوقف عند أهم المنجزات التي تم تحقيقها في مجال مقاربة النوع، في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لضمان تمثيلية وازنة للمرأة في مجال تدبير الشأن العام والسعي إلى تحقيق المناصفة، منوها بالتطور الذي عرفته وضعية النساء ومكانتهن بالإدارة العمومية إذ بلغت نسبة النساء بالقطاعات الوزارية 38,6 في المئة سنة 2013 مقابل 34 في المئة سنة 2002.
وذكر السيد مبديع ببرنامج عمل الوزارة في مجال إدماج مبدأ المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية الذي يروم، على الخصوص، العمل على رفع نسبة النساء في مناصب المسؤولية في الإدارة العمومية، وإحداث مرصد للنوع الاجتماعي بالوظيفة العمومية يوفر معطيات وإحصائيات ودراسات تمكن من صياغة سياسات عمومية في مجال النهوض بوضعية المرأة داخل الوظيفة العمومية، وتنفيذ برنامج يخص إدماج مقاربة النوع في مسلسل الانتقاء والتوظيف والتعيين والحركية والترقية، وإحداث موقع للنوع ببوابة الوزارة.
وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم الوضعية الراهنة لإدماج المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية من خلال تقديم عرض حول منجزات شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بتتبع إدماج مبدأ المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية.

اقرأ أيضا

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ168 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 9:48

اعترض خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، أمس الجمعة، قبالة سواحل الداخلة، قاربا كان على متنه 168 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم ست نساء وثمانية قاصرين.

السيدة بنعلي تسلط الضوء بالنرويج على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 21:57

سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.

المدارس الصيفية بالقدس، مناسبة لترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 17:18

اختارت إدارة مؤسسة “ايبان” المقدسية أن تزاوج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج “المدارس الصيفية” 2024، في أسبوعه الأخير، وترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية