آخر الأخبار
السيد مبديع : الإعلان عن الخطوط العريضة لمشروع مراجعة نظام الوظيفة العمومية في يونيو المقبل

السيد مبديع : الإعلان عن الخطوط العريضة لمشروع مراجعة نظام الوظيفة العمومية في يونيو المقبل

الثلاثاء, 20 مايو, 2014 - 17:24

الرباط-أعلن الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبديع يوم الثلاثاء أنه سيتم عرض الخطوط العريضة لمشروع مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية على أنظار المجلس الأعلى للوظيفة العمومية في يونيو القادم.

وأبرز الوزير المنتدب في حديث نشرته يومية (لوماتان) أنه قد تم تعديل القانون الحالي للوظيفة العمومية الذي يعود إلى سنة 1958 مرات عديدة، غير أن هذه التعديلات لم تساهم في ضمان انسجامه وتناغمه مما يفرض “إطلاق هذا الورش الذي يتطلب تعبئة الكثير من الجهد والوقت”.

واستنكر السيد مبديع وجود فوارق كبيرة بين مختلف فئات الموظفين سواء على مستوى التعويضات أو المسار المهني، مشددا على ضرورة “التحلي بالإرادة من أجل إقرار نظام جديد للوظيفة العمومية يجعل هذه الأخيرة قاطرة للتنمية ومساهمة في خلق الثروة”.

وأكد على ضرورة “ملائمة هذا القانون لمقتضيات الدستور الجديد” مشيرا في هذا السياق إلى ضرورة “ربط التعويض بالعمل المنجز والمسؤولية بالمحاسبة” وكذا ربط التقدم في المسار المهني “بالعمل المنجز والاستحقاق وليس بالشهادات والأقدمية” و”توحيد شبكة العاملين في الإدارة”.

وبخصوص التدابير الرامية إلى تسهيل الحركية الجغرافية والقطاعية للموظفين، أشار السيد مبديع إلى إقرار ثلاثة قوانين في هذا الصدد من بينها مشروع المرسوم المتعلق بالوضع رهن الإشارة ومشروع المرسوم المتعلق بالإلحاق.

وأكد أن الأمر يتعلق بنصوص قوانين ذات “قيمة مضاعفة كبيرة جدا” مشيرا إلى ضرورة التوفر على الوسائل والأدوات التي تمكن الموظفين من الانتقال من إدارة إلى أخرى أو من جهة إلى أخرى.

وأبرز الوزير المنتدب أنه سيتم “فتح هذا الورش بتشاور مع النقابات والمجلس الأعلى للوظيفة العمومية”، مشيرا في السياق ذاته إلى ضرورة مراجعة القانون المتعلق بالتعيينات في المناصب السامية في أفق جعله “يستجيب أكثر فأكثر لمعايير الاستحقاق”.

وأوضح أن الحكومة “تحذوها إرادة حقيقية للنهوض بتمثيلية النساء في الوظائف السامية”، داعيا إلى ” إبراز مرونة أكبر بخصوص ترشيحات النساء”.

وفيما يتعلق بالإجراءات الرامية إلى التصدي للغياب غير المبرر للموظفين، أشار الوزير إلى وضع لائحة جديدة تضم نحو 600 موظف شبح، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ جميع التدابير الضرورية حيال هؤلاء الأشخاص على غرار 757 شخص تم حذفهم من سلك الوظيفة العمومية للأسباب ذاتها.

وبخصوص إصلاح صناديق التقاعد، أشار السيد مبديع إلى انطلاق المشاورات الأولى بخصوص هذا الموضوع خلال شهر ماي الجاري، مضيفا “لقد تم اتخاذ قرار سياسي بخصوص الشروع في الإصلاح وتحمل مسؤوليته ونجاحه”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.