السيد غلاب يعلن عزمه الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية (بلاغ)

السيد غلاب يعلن عزمه الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية (بلاغ)

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 10:30

الرباط – أعلن رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب أنه يعتزم الترشح يوم الجمعة المقبل لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية.وأوضح السيد غلاب، في بلاغ له توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار يأتي عملا على “استكمال الحصيلة المشرفة التي طبعت منتصف الولاية التشريعية للبرلمان”، وإعمالا للفصل 62 من الدستور الذي ينص على انتخاب رئيس للمجلس في مستهل دورة أبريل من السنة الثالثة لما تبقى من الولاية التشريعية.

وأضاف، في السياق نفسه، أن ترشحه لرئاسة المجلس يأتي “اعتبارا للمكانة الدستورية للبرلمان كمؤسسة منفصلة عن الحكومة، لأعضائها كامل الحرية في انتخاب من يرونه مناسبا من بينهم، بغض النظر عن انتمائهم للأغلبية أو المعارضة، لشغل منصب رئاسة المجلس”.

واعتبر أن قرار ترشحه للمنصب يجعل “لحظة انتخاب رئيس مجلس النواب لحظة سياسية قوية ذات عمق ديمقراطي، في احترام تام لروح الدستور الذي يدعو إلى إعطاء المعارضة موقعا متميزا داخل البرلمان”، مضيفا أن هذا القرار يعد، “ترسيخا للإرادة السياسية المعبر عنها في إبراز دور البرلمان كمؤسسة قوية ومستقلة عن الحكومة مع تطوير فعاليته للقيام بالمهام المنوطة به، ولاسيما منها تلك المتعلقة بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي والدبلوماسية البرلمانية، واستجابة للمبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال جعل محطة 11 أبريل 2014 تجسيدا حيا لهذا المبدأ.

وأشار البلاغ إلى أن السيد غلاب سيعقد ندوة صحفية اليوم بالرباط في الساعة الخامسة مساء ، لتسليط الضوء على دواعي وحيثيات إعلان ترشيحه.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.