السيد غلاب: ترشيحي لرئاسة مجلس النواب لحظة ديمقراطية ويتماشى مع المقتضيات الدستورية

السيد غلاب: ترشيحي لرئاسة مجلس النواب لحظة ديمقراطية ويتماشى مع المقتضيات الدستورية

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 19:59

الرباط – قال السيد كريم غلاب النائب البرلماني ،اليوم الثلاثاء بالرباط ،إن ترشيحه لرئاسة مجلس النواب لحظة ديمقراطية ويتماشى مع المقتضيات الدستورية.

واضاف السيد غلاب الذي ترأس المجلس خلال النصف الاول من الولاية التشريعية الحالية، خلال ندوة صحفية عقدها لتسليط الضوء على حيثيات قرار ترشيحه أن هذا الترشيح “لا يعد عبثا بل حقا من حقوق نائب ينتمي للمعارضة التي بوأها الدستور مكانة متميزة”، مضيفا أن هذا الترشيح فيه صيانة للديمقراطية وأن ما هو غير طبيعي هو أن “لا تقدم المعارضة التي لها الحق في رئاسة المجلس أي مرشح”.

وأكد السيد غلاب مرشح فرق المعارضة أنه يجب اعتبار لحظة انتخاب رئيس مجلس النواب لحظة سياسية قوية ذات عمق ديمقراطي، علاوة على أن تدبير مجلس النواب وانتخاب هياكله يتعين أن يتم بين مكونات المجلس مستعرضا نماذج من الدول التي تترأس فيها المعارضة الغرفة الاولى أو الثانية، مؤكدا أن ظفر المعارضة برئاسة المجلس “ليس عبثا”.

وأبرز السيد غلاب أن انتخاب رئيس المجلس عن طريق التصويت السري فيه صيانة لمبدأ فصل السلط، وتأكيد على أن القرارات تؤخذ داخل البرلمان وليست خارجه، مضيفا أن لا يجب النظر الى أن رئاسة المجلس قد حسمت حتى قبل التصويت.

وذكر السيد غلاب بأن فترة رئاسته لمجلس النواب تميزت بفتح عدة أوراش همت تطوير عمل المؤسسة التشريعية، مذكرا في هذا الصدد بالخطة الاستراتيجية لتطوير عمل المجلس وباعتماد نظام داخلي سيدخل حيز التنفيذ خلال الدورة الربيعية التي ستفتتح يوم الجمعة المقبل وكذا باعتماد ميثاق للأخلاقيات والسلوك.

وقال إن هذا الترشيح يأتي من منطلق “استكمال الحصيلة المتميزة التي طبعت منتصف الولاية التشريعية لمجلس النواب”، وإعمالا للفصل 62 من الدستور الذي ينص على انتخاب رئيس للمجلس في مستهل دورة أبريل من السنة الثالثة لما تبقى من الولاية التشريعية.

وخلص السيد غلاب إلى أن ترشحه لرئاسة المجلس يأتي “اعتبارا للمكانة الدستورية للبرلمان كمؤسسة منفصلة عن الحكومة، لأعضائها كامل الحرية في انتخاب من يرونه مناسبا من بينهم، بغض النظر عن انتمائهم للأغلبية أو المعارضة، لشغل منصب رئاسة المجلس”.

يذكر أنه يتنافس على رئاسة مجلس النواب فضلا عن السيد غلاب مرشح فرق المعارضة السيد رشيد الطالبي العلمي مرشح فرق الاغلبية.

ويجري التصويت عن طريق الاقتراع السري بالاغلبية المطلقة للأصوات الذين يتكون منهم المجلس في الدور الاول وبالاغلبية النسبية في الدور الثاني، وعند تعادل الأصوات يعتبر المرشح الاصغر سنا فائزا وعند التساوي في السن يتم اللجوء الى القرعة

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.