السيد غلاب : النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب جاء بتغييرات عميقة وهامة ستساهم في البناء الديمقراطي للمملكة

السيد غلاب : النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب جاء بتغييرات عميقة وهامة ستساهم في البناء الديمقراطي للمملكة

الخميس, 26 ديسمبر, 2013 - 21:15

الرباط – أكد السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب أن النظام الداخلي الجديد للمجلس، جاء بتغييرات عميقة وهامة شملت توسيع صلاحيات وأدوار المجلس وتحديد قواعد ومساطر عمله وإدخال وسائل وآليات جديدة لاشتغاله، ستساهم في البناء الديمقراطي للمملكة. وأبرز السيد غلاب خلال ندوة صحفية عقدت يوم الخميس، لتسليط الضوء على مستجدات النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، الذي قضى المجلس الدستوري بمطابقته لأحكام الدستور وتم الشروع في العمل به خلال الدورة التشريعية الحالية (أكتوبر 2013)، أن المصادقة على هذا النظام تعتبر خطوة هامة من بين عدد من الخطوات الأخرى التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية لتأهيل وتطوير عمل مجلس النواب، والتي تهدف إلى تقوية دور المؤسسة التشريعية وضمان استقلاليتها عن الحكومة إعمالا لمبدأي فصل السلط وتكاملها ، إلى جانب  الرفع من فعالية المجلس في المجال التشريعي والرقابي والدبلوماسي والانفتاح على المواطنين وعلى المجتمع المدني.
واستعرض السيد غلاب أبرز المقتضيات التي تضمنها النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، والتي تتمثل، على الخصوص، في إحداث مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية طبقا للتوجيهات الملكية السامية بمناسبة افتتاح السنة التشريعية 2012-2013، وذلك لأول مرة في تاريخ المؤسسة التشريعية، مبرزا أن هذه المدونة تهدف إلى ترسيخ القيم الديمقراطية وقيم المواطنة وإيثار الصالح العام وتعزيز دور المسؤولية النيابية.
وأوضح أن مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية تحدد المبادئ المؤطرة للممارسة البرلمانية وكذا الواجبات وضوابط السلوك المرتبطة بها، وتضع الآليات الكفيلة بإلزام النائبات والنواب على التقيد بتلك المبادئ والضوابط داخل المجلس وخارجه، مضيفا أنه إلى جانب التأكيد على ضرورة حضور النواب في أشغال الجلسات العامة واللجان النيابية نصت المدونة على الالتزام بالموضوعية والحياد في إعداد التقارير النيابية ومنع الترحال والتصريح بالممتلكات .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.