السيد حبيب المالكي يمثل جلالة الملك في مراسيم تنصيب رئيس هايتي الجديد

السيد حبيب المالكي يمثل جلالة الملك في مراسيم تنصيب رئيس هايتي الجديد

الأربعاء, 8 فبراير, 2017 - 14:53

الرباط – مثل رئيس مجلس النواب ، السيد حبيب المالكي،أمس الثلاثاء بالعاصمة الهايتية بورتوبرانس، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية هايتي، فخامة السيد جوفنيل مواز ماردي.

وخلال هذه المراسيم التي جرت بمقر البرلمان الهايتي، أدى الرئيس المنتخب اليمين أمام اعضاء البرلمان،بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن الرئيس الهايتي الجديد استقبل في وقت لاحق من نفس اليوم، السيد المالكي الذي نقل اليه تهانئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، معربا له عن متمنياته بالنجاح في أداء مهمته.

وشكل الاستقبال، مناسبة لرئيس مجلس النواب لاستعراض المجالات التي تشكل المحاور الرئيسية لأوجه التعاون الذي يجمع المغرب بهايتي، حيث ذكر بمضامين الشراكة التي أطلقها المغرب مع هايتي والتي تلائم احتياجات هذا البلد، خاصة في مجال التكوين، عبر اعتماد برامج تسمح لعدد مهم من الطلبة الهايتيين متابعة دراستهم في المغرب.

كما أبرز السيد المالكي خلال هذا اللقاء التجربة الرائدة التي راكمتها المملكة في المجال الفلاحي وتنمية العالم القروي خاصة في ما يتعلق باستعمال الأسمدة وتدبير الموارد المائية.

وعلى المستوى البرلماني، أبرز المالكي أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به مجلسا البرلمان في البلدين من خلال تبادل التجارب وتمتين العلاقات بين منتخبي الشعبين، معتبرا أن مجال العمل البرلماني يشكل رافعة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الذين يتقاسمان نفس الانشغالات المرتبطة بالتنمية والديمقراطية.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد المالكي بروابط الصداقة والتضامن التي تجمع البلدين، واعتزازهما بجذورهما الافريقية.

وسجل البلاغ أن “المملكة، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، استعادت مكانها الطبيعي، ضمن منظمة الاتحاد الإفريقي، وهي تصر على مواصلة المساهمة في بناء القارة الإفريقية التي لديها الكثير مما تقدمه لعالم يشوبه عدم الاستقرار”.

ومن جانبه، أشاد رئيس جمهورية هايتي بهذا اللقاء، واعرب عن تقديره للتجربة المغربية في مختلف المجالات خاصة تلك التي تهم بلاده.

وطلب من رئيس مجلس النواب إبلاغ تهانئه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي كما حرص على التنويه بالاصلاحات التي أطلقها جلالة الملك والتي جعلت من المغرب نموذجا للتنمية والاستقرار بالمنطقة.

وأكد رئيس جمهورية هايتي، أن بلاده تعتبر المغرب “بلدا شقيقا وصديقا” مشيدا بنجاح العمل الدبلوماسيي لجلالة الملك في افريقيا.

وكان السيد المالكي قد حضر حفل عشاء أقامه الرئيس المنتهية ولايته السيد جوسليرم بيرفير، على شرف رؤساء الوفود الأجنبية.

وأجرى السيد المالكي، الذي كان مرفوقا بسفير صاحب الجلالة ببورتوبرانس، المقيم بسان دومينغو، زكريا الكومري، محادثات مع عدد من المسؤولين من بينهم نظيره الهايتي، كوزلر شانسي، وكذا وزير الشؤون الخارجية الهايتي.

 

 

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية