آخر الأخبار
السيد بوريطة يجري مباحثات مع وفد جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي

السيد بوريطة يجري مباحثات مع وفد جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 21:34

الرباط – أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد جنوب إفريقي يقوده نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الإفريقي، أوبيد بابيلا.

ودعا السيد بابيلا، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إلى تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والمغرب.

وفي هذا الصدد، حث المسؤول الجنوب إفريقي، وهو أيضا عضو باللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الإفريقي، المقاولات المغربية على الاستثمار في جنوب إفريقيا على غرار العديد من الشركات الجنوب إفريقية التي، حسب قوله، موجودة بالفعل في المغرب.

وعلى المستوى المتعدد الأطراف، أشاد السيد بابيلا بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية، وهو الفضاء الذي يمكن للبلدين “العمل معا في إطاره لرفع التحديات التي تواجه إفريقيا”.

من جهة أخرى، ذكر نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الإفريقي بالدعم الذي قدمه المغرب لنضال جنوب إفريقيا من أجل نيل الاستقلال، مضيفا أن المملكة كانت من بين الدول الأولى التي زارها زعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا سنة 1994 بعد استقلال بلاده من أجل التعبير عن شكره للشعب المغربي لمساهمته في تحرير جنوب إفريقيا واستكشاف سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

اقرأ أيضا

المغرب/البرتغال .. إصدار مشترك لطابعين بريديين احتفاء بالعلاقات التاريخية

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 0:16

أصدرت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، اليوم الاثنين، طابعين بريديين بمناسبة الذكرى 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال.

انتقال طاقي وتنمية مستدامة وصناعات خضراء: إحداث أزيد من 400 ألف منصب شغل بحلول سنة 2040 (السيدة بنعلي)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 0:14

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، إن قطاعات الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والصناعات الخضراء ستُمكّن من إحداث أزيد من 400 ألف منصب شغل بحلول سنة 2040، وفقا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

أسبوع المستثمر العالمي 2024 .. الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعمل للنهوض بالثقافة المالية للمدخرين

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 23:52

تشارك الهيئة المغربية لسوق الرساميل للسنة الثامنة على التوالي في أسبوع المستثمر العالمي، وهو عبارة عن حملة دولية أطلقتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية من أجل النهوض بالثقافة المالية لدى العموم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية