السيد بنموسى يعقد لقاء مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي حول التحضير للدخول المدرسي 2024-2025

السيد بنموسى يعقد لقاء مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي حول التحضير للدخول المدرسي 2024-2025

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 14:38

الرباط –  عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الاثنين الماضي بالرباط، لقاء عمل مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب، وذلك تفعيلا لعمل اللجنة الدائمة بين الوزارة وهذه الهيئات.

وأفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن اللقاء، الذي عقد بالمقر الرئيسي للوزارة، عرف حضور كل من رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، ورئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، ونائب رئيس جامعة التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وممثلين عن هذه الهيئات والكاتب العام للوزارة وفريق مركزي مكون من مسؤولي المديريات المعنية.

ونقل البلاغ عن بنموسى تأكيده خلال هذا اللقاء أن “قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب يعتبر مكونا من مكونات المنظومة التربوية ببلادنا، حيث تعمل الوزارة على اتخاذ الإجراءات الرامية إلى تنظيمه ومواكبته للرفع من أداءه ونجاعته التربوية، بمراعاة العلاقة مع الأسر والمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ”.

وذكر الوزير بالعقد النموذجي لتأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والذي يعد وثيقة مرجعية أساسية تضع مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار وتحصن حقوق جميع الأطراف، مشيرا إلى أنه يهدف إلى ضمان حق التلميذات والتلاميذ في متابعة الدراسة بشكل منتظم، وعدم ارتهان مسارهم الدراسي لأي خلاف بين الطرفين.

وأبرز أن هذا العقد سيتم إغناؤه مع الدخول المدرسي المقبل، من خلال الاشتغال على إصدار نسخة محينة منه مع تأطيره بمذكرة وزارية لتنزيله بصورة تحقق الغايات منه.

ونبه بنموسى ممثلي قطاع التعليم الخصوصي إلى عدم رفع رسوم التمدرس وعدم إثقال كاهل أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ. مؤكدا على ضرورة الحرص على أن تتناسب الواجبات مع الخدمات التربوية المقدمة.

وفي سياق متصل، ذكر بنموسى أن الوزارة قامت خلال هذا الموسم، بإعداد مقترحات لإغناء مشروع قانون التعليم المدرسي الذي تم وضعه في مسطرة المصادقة، والذي تمت بلورته وفق بناء مشترك مع الهيئات الممثلة للتعليم المدرسي الخصوصي.

كما أشار إلى الحصيلة الإيجابية للاشتغال المشترك مع هذه الهيئات، مما يفتح المجال لإرساء تعاقد استراتيجي سيمكن من تعزيز التعاون وتشجيع الاستثمار وتسهيل المساطر والارتقاء بالحكامة واستثمار ما يوفره التكوين الأساس والمستمر من موارد بشرية قادرة على إحداث التغيير داخل الفصول الدراسية، مع الحرص على تطوير العرض التربوي بهذا القطاع.

وخلص البلاغ إلى أن ممثلي قطاع التعليم الخصوصي أكدوا في مداخلاتهم على استعدادهم وانخراطهم لإنجاح الدخول المدرسي 2024/2025، وتجويد العرض التربوي الذي يوفرونه بما يتلاءم مع الإصلاح التربوي الذي تقوده الوزارة.

اقرأ أيضا

المغرب “شريك قوي” للبرازيل (مسؤول برازيلي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 15:05

أكد مدير قطاع إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية البرازيلية، أنطونيو أوغستو مارتينز سيزار، أن المملكة المغربية رسخت مكانتها كـ “شريك قوي” للبرازيل في إفريقيا والعالم العربي.

الرئيس البرتغالي ينوه بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 14:45

نوه الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بالإنجازات التي حققها المغرب في مجال التنمية الاقتصادية والتحديث والاستقرار السياسي تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/وزن أقل من 75 كلغ).. المغربية خديجة المرضي تتأهل إلى ربع النهاية

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 13:33

تأهلت الملاكمة المغربية، خديجة المرضي ، اليوم الأربعاء، إلى ربع نهاية مسابقة وزن أقل من 75 كلغ ، برسم منافسات دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).