السيد العبدي يدعو مجالس الجهات إلى المشاركة في النسخ المقبلة للمعرض الدولي للنشر والكتاب

السيد العبدي يدعو مجالس الجهات إلى المشاركة في النسخ المقبلة للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الخميس, 8 يونيو, 2023 - 21:04

الرباط – دعا رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، رشيد العبدي، اليوم الخميس بالرباط، مجالس الجهات إلى المشاركة المكثفة في الدورات المقبلة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، لما توفره هذه المحطة السنوية من فرص للإستثمار والتعريف بورش الجهوية المتقدمة.

وأكد السيد العبدي، خلال لقاء مفتوح له برواق مجلس الجهة، أن هذا الحضور البارز للجهة كمؤسسة ترابية بهذا المعرض الدولي ينم عن بروز ثقافة جديدة متجسدة في انفتاح هذه المؤسسة السياسية على عموم المواطنين والمواطنات، وكتمرين لها للنشاط في مساحات من هذا القبيل.

كما سجل رئيس مجلس الجهة سعي المجلس إلى تجويد رواقه عبر تنزيل المقترحات التي تلقاها خلال تجربة هذه السنة من خلال انفتاحه على المواطنات والمواطنين.

وشدد على أن مجلس الجهة يعمل بمعية الفاعلين على تجويد المعرض وخدماته والرفع من طاقته الاستيعابية ومساحات النشر والعرض، مؤكدا أن هذا التمرين التنظيمي سيؤدي سنة بعد أخرى إلى تحقيق الإشعاع المنتظر.

وفي نفس السياق، أكد السيد العبدي أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط أضحى محجا للناشرين والمؤلفين والقراء من مختلف جهات المغرب ومن مختلف دول المعمور، مبرزا الدور الذي تلعبه هذه المناسبة التي أضحت تقليدا سنويا في إحياء ثقافة قراءة الكتب الورقية، والحفاظ على مكانة الكتاب الورقي بين الأجيال وعلى رأسها الجيل الرقمي.

وفي هذا الصدد، أشاد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بالحضور البارز واللافت لفئة الشباب بهذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، معتبرا أن حضور هذه الشريحة للمعرض هي تعبير عن اهتمام الشباب المغربي بالثقافة وتعطشهم للقراءة.

وفي معرض حديثه عن رواق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالمعرض، قال السيد العبدي، إن هذا الرواق يقدم مجموعة من الكتب التي تتطرق لإمكانيات الجهة وتاريخها، إلى جانب برمجة مجموعة من الندوات واللقاءات والقراءات في الكتب، كما أبرز الديناميات التي يعرفها هذا الرواق من خلال مشاركة مجموعة من الكتاب والمؤلفين.

واعتبر أن الجهة اليوم هي فاعل أساسي في تنزيل النموذج التنموي الجديد نظرا لقربها من المواطن، ونجاعتها في تحمل مسؤولياتها السياسية والتنموية، وطموحها للتجاوب مع روح الدستور وممارسة اختصاصاتها كاملة، مشددا على ضرورة التعاون في إطار التكامل بين كل جهات المملكة، من خلال الإستثمار وبناء العلاقات وتبادل الخبرات فيما بينها.

يشار إلى أن هذا اللقاء المفتوح نظم في إطار مشاركة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في فعاليات الدورة ال 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 11 يونيو الجاري.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.