السيد الصديقي: الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل ذات بعد جهوي لمواكبة دينامية تطوير نظام الجهوية المتقدمة

السيد الصديقي: الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل ذات بعد جهوي لمواكبة دينامية تطوير نظام الجهوية المتقدمة

السبت, 19 أبريل, 2014 - 19:31

مكناس – قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبدالسلام الصديقي، يوم السبت بمكناس، إن الوزارة بصدد التفكير في وضع استراتيجية وطنية للتشغيل ذات بعد جهوي، تسير في اتجاه الدينامية التي سيعرفها المغرب مستقبلا بخصوص تطوير نظام الجهوية المتقدمة.

وأوضح السيد الصديقي، في مداخلة خلال ندوة حول موضوع ” الجهوية المتقدمة والاندماج المغاربي: تشخيص وسيناريوهات”، نظمتها الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة لجهة مكناس تافيلالت، أن هذه الاستراتيجية، التي تعد أول استراتيجية في هذا المجال سيتم الإعلان عنها خلال الدخول الاجتماعي القادم، وتروم بالخصوص تقليص الهوة بين العرض والطلب في مجال الشغل وتعزيز دمج البرامج الاستثمارية لمؤسسات القطاع الخاص لمحتوى التشغيل ضمن اهتماماتها.
وأبرز الوزير، أنه سيتم قريبا، وفي إطار الاستعداد لهذه الدينامية الجهوية، إطلاق مبادرات محلية للتشغيل تقوم على مبدإ الخلق والإبداع الجماعي من خلال إشراك وتعبئة جميع الفاعلين المحليين، من شركاء وفرقاء اجتماعيين وسلطات محلية ومنتخبين وذلك من أجل جعل إشكالية التشغيل مسألة “مجتمعية ووطنية” تهم المجتمع ككل وليس الوزارة لوحدها فقط.
وأضاف أن الوزارة، وفي إطار مواكبة هذه الدينامية الجهوية، بصدد إحداث مرصد وطني للتشغيل سيرى النور قريبا، سيضطلع بدور استشرافي في ما يتعلق بدراسة الحاجيات الاقتصادية على المدى المتوسط، سواء من حيث مناصب الشغل أو طبيعة التكوينات التي ينبغي التوفر عليها ودراسة مدى جدوى هذه التكوينات، مبرزا ، أنه سيتم أيضا، وبشكل تدريجي، إحداث مراصد جهوية للتشغيل.
وأشار السيد الصديقي، من جهة أخرى، إلى أن اختيار المغرب لنموذج الجهوية يعد “ضرورة ملحة حصل الاقتناع بشأنها على جميع المستويات”، وذلك لتقريب المواطنين وانخراطهم في العملية التنموية المحلية وكذا لإفراز نخب “حقيقة” من أجل إنجاح هذه الجهوية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.