السيد الداودي يؤكد على ضرورة إعادة النظر في التخصصات وهيكلة الجامعة

السيد الداودي يؤكد على ضرورة إعادة النظر في التخصصات وهيكلة الجامعة

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 10:11

وجدة- أكد السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مساء الثلاثاء بوجدة، على ضرورة إعادة النظر في التخصصات وهيكلة الجامعة من أجل الانخراط في التنافسية العالمية.وقال السيد الداودي، خلال حفل نظمته جامعة محمد الأول احتفالا بعيدها السادس والثلاثين، إلى أن التحكم في العلم والبحث العلمي، سيمكن من تقليص الهوة بين المغرب والعالم الذي من حوله في مجال المعرفة والقدرة على التنافسية وبالتالي توفير فرص الشغل، مبرزا أن المغرب بلد الانفتاح والاستقرار والاعتدال، يتوفر في تاريخه وحضارته على كل الطاقات التي تمكنه من التحكم في التكنولوجيا.

وأوضح أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يتم تخصيص استثمارات مهمة في مجال البحث العلمي، مشيرا إلى أنه سيتم في هذا الإطار صرف ما قيمته 420 مليون درهم، إلى جانب صرف 120 مليون درهم إضافية للبحث العلمي بالجامعات، وذلك في إطار اتفاقية سيتم توقيعها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أنه سيتم أيضا في هذا الصدد الاتجاه نحو تشبيك الجامعات المغربية واستقطاب جامعات عالمية عريقة، مذكرا في هذا الصدد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، والجامعة الأورو – متوسطية بفاس التي ستشارك فيها مدارس المهندسين من فرنسا، وكذا جامعتا “بولي تكنيك” بتوران وميلانو، وجامعة برشلونة.

وأبرز أن هذه العملية ستمكن طلبة من ثلاثين بلدا إفريقيا وأوروبيا من متابعة دراستهم بالمغرب.

 

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.