آخر الأخبار
السيد ابن كيران: حصيلة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية “إيجابية جدا”

السيد ابن كيران: حصيلة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية “إيجابية جدا”

الثلاثاء, 28 يناير, 2014 - 16:14

الرباط –  قال رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الثلاثاء بالرباط، إن حصيلة أنشطة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية منذ إحداثه إلى الآن “إيجابية جدا”. وأضاف السيد بن كيران، في معرض رده على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول هذا الصندوق خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس النواب، أن مساهمات الصندوق مكنت من تشجيع تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى، تهم البنيات التحتية وقطاعات السياحة والصناعة والفلاحة والطاقات المتجددة والنقل الجوي والمرافق الرياضية والثقافية والمرافق الحضرية الكبرى.
وقال ان هذا الصندوق ساهم سنتي 2012-2013، في عدة مشاريع تتمثل أهمها في مشروع تطوير مجمع الطاقة والموانئ “الناظور غرب المتوسط” بمليار درهم، وتمويل برنامج دعم الاستثمار في بعض المشاريع الصناعية حيث تم توقيع 31 عقدا مع الصندوق باستثمارات إجمالية ب 2.5 مليار درهم.
كما ساهم الصندوق أيضا في إنجاز مناطق صناعية مندمجة متخصصة في صناعات السيارات والطيران، حيث ساهم في المنطقة الصناعية “طنجة أتوماتيف سيتي” ب60 مليون درهم و”النواصر إيرو سبايس سيتي” ب 80 مليون درهم.
ودعم هذا الصندوق أيضا مشروع حماية المنطقة الصناعية “ملوسة 1” من الفيضانات، بتكلفة 20 مليون درهم، وساهم بنسبة 10 في المائة في مشروع إعادة تأهيل وتحويل القصور والقصبات إلى مؤسسات سياحية راقية في منطقة سوس ماسة درعة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.