آخر الأخبار
السيد ابن كيران: المكتب الوطني للهيدرو كاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد لتثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية

السيد ابن كيران: المكتب الوطني للهيدرو كاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد لتثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 16:20

الرباط – قال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الثلاثاء بالرباط، إن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد يروم تثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية مع استثمار الدروس المستخلصة على الصعيدين الوطني والدولي وترصيد المكتسبات من أجل تحقيق نتائج أفضل. 

وأوضح السيد ابن كيران، في افتتاح أشغال المجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن اعتماد التنظيم الهيكلي الجديد للمكتب سيمكنه من القيام بمهامه على الوجه الأمثل في الاستجابة للاستحقاقات الحالية والرهانات المستقبلية، مع احترام متطلبات الحكامة الجيدة.
ودعا رئيس الحكومة في هذا الإطار كافة المتدخلين إلى دعم ومساندة المكتب وتزويده بالموارد البشرية والمادية اللازمة.
كما أكد أهمية الدور الاستراتيجي للمكتب في مجالات دراسة واستكشاف واستغلال وتنمية الهيدروكاربورات والموارد المنجمية أو المعدنية باستثناء الفوسفاط، مضيفا أن هذه المؤسسة العمومية تشكل أداة الدولة لإبرام الاتفاقيات والشراكات المتعلقة بمجال تدخله، مما مكن الدولة من الحفاظ على سيادتها على ثرواتها النفطية والمعدنية.
وأشاد في هذا الشأن بالنتائج الهامة التي حققها المكتب، إذ ارتفعت الميزانية المرصودة للاستثمار في التنقيب عن النفط بشكل ملحوظ ما بين 2000 و2013 وارتفع عدد شركاء المكتب في نفس الفترة من 10 إلى 34 شركة، مما حقق حجم استثمارات قياسي سنة 2013 قدر ب2,3 مليار درهم، ساهم فيه المكتب بحوالي 58 مليون درهم.

 

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.