السيد ابن كيران : المغرب دعم على الدوام نيلسون مانديلا في كفاحه من أجل الحرية

السيد ابن كيران : المغرب دعم على الدوام نيلسون مانديلا في كفاحه من أجل الحرية

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 20:25

باريس – قال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، اليوم الجمعة بباريس، إن المغرب دعم على الدوام نيلسون مانديلا في نضاله من أجل الحرية، مؤكدا أن الراحل كان واحدا من أصدقاء المملكة الكبار.

وقال السيد ابن كيران، في تصريح للصحافة المغربية على هامش مشاركته في قمة الإليزيه من أجل السلم والأمن في إفريقيا، إنه بناء على تعليمات من جلالة المغفور له الحسن الثاني، كان الراحل عبد الكريم الخطيب، وزير الشؤون الإفريقية آنذاك، قد دعم بوسائل مادية هامة نيلسون مانديلا.

وأضاف “لا يمكن إلا أن نعبر عن حزننا وأسانا على فقدان هذا الرجل العظيم الذي اضطلع بدور من أجل السلم في بلاده والتوصل إلى مصالحة كانت تبدو مستحيلة تقريبا”.

من جانبه، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار إن الراحل مانديلا كان أحد الرموز الكبيرة للحرية والنضال ضد نظام الفصل العنصري، ومن أجل العدالة والتسامح والمساواة، مذكرا بأن “هذا المناضل الكبير كان يلقى دائما التأييد والدعم والمصاحبة من المغرب في نضاله”.

وأضاف السيد مزوار أن “العلاقات بين مانديلا وجلالة المغفور له الحسن الثاني، وكذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس كانت مطبوعة، على الدوام، بالاحترام المتبادل ومحترمة لقيم النضال من أجل إفريقيا موحدة، إفريقيا يشكل احترام الوحدة الترابية للدول أساسها”.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن الأمل في أن “تظل مبادئ مانديلا قائمة في إفريقيا”.

اقرأ أيضا

المغرب يستعد لكتابة فصل جديد في تاريخه الأولمبي (أويست فرانس)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 10:41

كتبت يومية (أويست فرانس) أن “المغرب يستعد لكتابة فصل جديد في تاريخه الأولمبي”، من خلال مشاركة 60 رياضيا في الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية تحط الرحال بالدار البيضاء

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 10:37

حطت القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية رحالها، أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، بتقديم سلسلة من الأنشطة تجمع بين الرياضة والتربية والترفيه لفائدة ساكنة حي مولاي رشيد.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 10:07

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,06% ليستقر عند 13.649,58 نقطة.