آخر الأخبار
السيدة نادية فتاح تستعرض الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية بين المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

السيدة نادية فتاح تستعرض الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية بين المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 19:09

الرباط – استعرضت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، اليوم الأربعاء بالرباط، الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي عززت من قدرة المملكة على مسايرة الممارسات العالمية الفضلى.

وأشارت السيدة فتاح، في معرض كلمة لها خلال جلسة رفيعة المستوى، تم تنظيمها بمناسبة اختتام المرحلة الثانية من برنامج المغرب-منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى أن هذه الشراكة مكنت من إجراء تقييم نقدي ومقارن لأداء المملكة.

كما أبرزت التزام المغرب بمواصلة الإصلاحات الطموحة وتعزيز تعاونه الدولي مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وفيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الجارية، شددت الوزيرة على ضرورة إرساء إطار منتظم للتقييم الاقتصادي، يسمح بتقييم أداء المغرب وفق نفس المعايير التي يخضع لها أداء بقية أعضاء المنظمة، مضيفة أن إصلاحات الميزانية والاستثمارات العمومية تبقى ضرورية لدعم النمو الاقتصادي والتشغيل.

من جانبه أبرز رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أهمية فتح نقاش وطني معمق للتعرف على الصور النمطية والعوائق الثقافية التي تكبح نشاط المرأة ومساهمتها في النمو الاقتصادي.

وقال السيد الشامي إنه مع تطوير آليات ناجعة، خاصة في مجال التكوين المهني، وتحسين تنافسية المغرب من أجل إحداث بيئة اقتصادية مواتية وشاملة.

من جانبها، أبرزت مديرة مركز ريادة الأعمال والمقاولات الصغرى والمتوسطة والجهات والمدن، التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لمياء كمال الشاوي، أهمية التشغيل والإنتاجية كرافعتين أساسيتين للنمو الاقتصادي.

وأضافت أنه “من المهم التوفر على مقاربة متناسقة ومتكاملة للسياسات الجهوية والقطاعية، بغية الرفع من فعالية الاستثمار العمومي”.

أما  المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير، فذكر بدور الصندوق في مواكبة السياسات العمومية القطاعية والترابية، باعتباره فاعلا رئيسيا في دعم تخطيط وتنفيذ مشاريع البنية التحتية .

وبخصوص التحول الرقمي، أكد السيد السفير التزام الصندوق بمواكبة سياسات الرقمنة بالمغرب، خاصة من خلال تمويل الشركات الناشئة وتطوير البنيات التحتية الرقمية مثل الطرق السريعة للمعلومات.

من جهته أبرز رئيس المصلحة الاقتصادية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، سباستيان بارنز، الطابع الأفقي للدراسة الاقتصادية التي أجرتها المنظمة حول المغرب، والتي تجمع بين تحليل ماكرو-اقتصادي وتقييم الإصلاحات المهيكلة الجارية.

وقال إن الدراسة لا تهدف إلى تقييم التقدم المحرز فحسب، بل أيضا التعريف دوليا بالدينامية الايجابية للإصلاحات المغربية”.

وتحلل هذه الدراسة، التي أجراها المكتب الاقتصادي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالمغرب، منذ 20 فبراير 2023، الأداء الاقتصادي للمغرب في مواجهة التحديات العالمية والداخلية، مع إبراز آفاق النمو وتقديم توصيات استراتيجية.

اقرأ أيضا

برلمان.. الشروع في تلقي طلبات الحصول على الاعتماد الصحافي برسم السنة التشريعية 2024-2025

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 20:13

أعلن البرلمان بمجلسيه عن الشروع في تلقي طلبات الحصول أو تجديد الاعتماد الصحافي لدى البرلمان برسم السنة التشريعية 2024-2025.

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

المنتخب المغربي يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج ببودابست (جامعة)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:03

يشارك المنتخب المغربي للشطرنج في الأولمبياد العالمي للعبة، الذي أنطلق أمس الثلاثاء ببودابست، ويستمر إلى غاية 23 شتنبر الجاري، وفق ما ذكره بلاغ للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية