آخر الأخبار
السيدة حيار.. برنامج لتمكين النساء الممارسات لحرفة التطريز سيرى النور قريبا

السيدة حيار.. برنامج لتمكين النساء الممارسات لحرفة التطريز سيرى النور قريبا

الثلاثاء, 9 مايو, 2023 - 10:00

الرباط  –  أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار ، يوم الاثنين بالرباط ، عن قرب إطلاق برنامج لتمكين وتمويل النساء الممارسات لحرفة التطريز.

وأوضحت السيدة حيار، خلال مائدة مستديرة نظمت على هامش اختتام معرض متعدد الثقافات حول فن التطريز، نظم تحت شعار “تثمين مهارة ‘لمعلمات’ من أجل التمكين الاقتصادي”، أن البرنامج سيهم أولا النساء الحرفيات والمكونات في فن التطريز تابعات لمختلف مراكز التكوين بالجهات ال12 للمملكة تحت إشراف التعاون الوطني.

وتابعت في هذه المائدة التي تمحورت حول موضوع النساء والتطريز من المعرفة المتوارثة إلى التمكين، أن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم لحاملات الشهادات ومكونات التطريز بهذه المراكز الراغبات في إطلاق مشروع للطرز، من أجل ضمان دخل مالي مستقر لهن.

وبحسب الوزيرة، فإن هذه المبادرة تروم كذلك الانفتاح على مختلف الأسواق الدولية من خلال تطوير آليات قمينة بالنهوض بفن الطرز المغربي.

وأبرزت ، بالمناسبة ، أهمية إنشاء شبكة للترويج لمنتوجات الطرز المغربي والدولي بما يمكن المرأة الحرفية من تسويق إبداعاتها، مفيدة بأن هذا الموعد الأول من نوعه سيحتفي في دوراته المقبلة بالمرأة الممتهنة للطرز المغربي من خلال إحداث جائزة للسيدة الطرازة الأكثر ابتكارا من بين المستفيدات من برنامج التمكين المالي.

وبدورهم، شدد سفراء البلدان الشريكة في المعرض على ضرورة دعم المرأة الحرفية في مجال التطريز من خلال التمكين المالي، معبرين عن الرغبة في تتبع التعاون مع الوزارة الوصية في المجالات التي تساهم في تحسين ظروف المرأة والأسرة عموما.

وكانت السيدة حيار قد قامت برفقة وزبرة التنمية الاجتماعية والأسرة لدولة قطر مريم بنت علي بن ناصر المسند بزيارة لأروقة المعرض متعدد الثقافات حول فن التطريز المقام بفضاء المعارض بصندوق الإيداع والتدبير.

وضم المعرض الذي كان انطلق يوم ثاني ماي الجاري، تشكيلات مطرزة بيد صانعات منحدرات من أزيد من 25 بلدا، تعكش الخصوصية الثقافية والتراثية لكل بلد.

وقد نظمت هذه التظاهرة من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع تمثيليات دبلوماسية لعدد من البلدان بالمغرب، وذلك بتعاون مع التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، و’’دار المعلمة’’، وشبكة الصانعات التقليديات.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات في ظروف جيدة بجهة الشرق

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:18

انطلقت يوم الأحد، عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، في ظروف جيدة على مستوى جهة الشرق.

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.