آخر الأخبار
السيدة بوعياش تدعو إلى تبني مقاربات شاملة تحقق التوازن بين التطور الحضري وحماية حقوق الإنسان

السيدة بوعياش تدعو إلى تبني مقاربات شاملة تحقق التوازن بين التطور الحضري وحماية حقوق الإنسان

الخميس, 18 يوليو, 2024 - 13:41

الرباط –  دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، اليوم الخميس، بالرباط إلى تبني مقاربات شاملة تضمن تحقيق التوازن بين التطور الحضري وحماية حقوق الإنسان.

وأوضحت السيدة بوعياش، خلال افتتاح سلسلة حلقات نقاش “أكورا حقوق الإنسان”، حول موضوع “الحق في المدينة ومدينة الحقوق: تحديات المدن الناشئة، أن تحديد وضعية المدن الناشئة والتحديات المتعلقة بالتشريعات الحضرية يعتبر خطوة أساسية نحو تطوير سياسات فعالة تلبي حاجيات المواطنين ودامجة لجميع الفئات.

وأضافت في كلمة تلاها نيابة عنها عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز البناء الديمقراطي، مصطفى المريزق، أن التنمية المستدامة في المدن الناشئة تمثل الهدف الأسمى الذي يسعى المجلس لتحقيقه، من خلال تنمية شاملة ومتكاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة بوعياش دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد الأوضاع الحقوقية والنهوض بحقوق الإنسان في المدن الناشئة، مشيرة إلى أن الحق في المدينة يعتبر من الحقوق الأساسية التي تندرج ضمن منظومة حقوق الإنسان العالمية، والتي تم التأكيد عليها في العديد من المواثيق الدولية.

وسجلت أن المدن الناشئة في المغرب تواجه تحديات كبيرة تتعلق بالنمو الحضري السريع والضغط على البنية التحتية والخدمات، معتبرة أن الوضعية الراهنة لهذه المدن تستدعي الوقوف بجدية لمعالجة هذه التحديات من خلال تبني سياسات حضرية تعتمد على نهج حقوق الانسان.

من جهته، أكد عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز البناء الديمقراطي، مصطفى المريزق، أن تنظيم هذا اللقاء يأتي انسجاما أهداف المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتعزيز الوعي بأهمية الحق في المدينة كجزء من الحقوق الاجتماعية والمدنية والمجالية.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المدن الناشئة تواجه تحديات جمة، لاسيما على مستوى النقل والفضاءات الخضراء ومؤسسات القرب، وتعتبر على هامش المدن المركزية التي تحظى بأنشطة ثقافية واقتصادية واجتماعية متنوعة.

وأبرز أن المقترحات التي ستصدر عن هذه الندوة من شأنها تعزيز السياسات الحكومية لبناء مدن مواطنة تحتضن سكانها وتوفر لهم التعليم والصحة والحقوق الاجتماعية كما تنص على ذلك العديد من المواثيق والبروتوكولات الدولية.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء تنظيم جلسات حوارية تهم مواضيع من بينها “العلاقة بين التوسع الحضري والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، و”الحق في المدينة بين التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان”، و”الحق في السكن اللائق وتحديات التفعيل” و”السياسات الحضرية وحقوق الشباب”.

اقرأ أيضا

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 10:44

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,15 في المائة ليستقر عند 13.605,73 نقطة.

إقرار مدونة الأخلاقيات البرلمانية ضمن النظام الداخلي لمجلس النواب.. لبنة تعزز الثقة في المؤسسات المنتخبة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 9:49

بعد مخاض طويل ونقاشات ومشاورات مكثفة، توفقت مكونات مجلس النواب، في إقرار نظام داخلي جديد للمجلس سمته الأبرز اشتماله على 13 مادة معدلة تتعلق بمدونة الأخلاقيات البرلمانية بعد استحضار مضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى البرلمان بمجلسيه بمناسبة الذكرى الستين لقيامه.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية