السيدة الحقاوي: الوزارة بصدد إصلاح منظومة المراكز الاجتماعية

السيدة الحقاوي: الوزارة بصدد إصلاح منظومة المراكز الاجتماعية

الثلاثاء, 24 ديسمبر, 2013 - 15:23

الرباط – قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، يوم الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة بصدد إصلاح منظومة المراكز الاجتماعية انطلاقا من تشخيص واقعها ، والنظر في القانون 05-14 المتعلق بفتح وتدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وأوضحت السيدة الحقاوي، خلال ترؤسها اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة التعاون الوطني، أنه يتم لأول مرة تشخيص واقع هذه المؤسسات وإعداد لائحة حصرية لعدد مراكز الرعاية الاجتماعية المرخصة والتي يصل عددها إلى 1500 مركزا ، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن التقرير الخاص بهذه المؤسسات، وسيتم على أساسه تعديل القانون 05-14، وإصلاح منظومة مراكز الرعاية الاجتماعية بشكل عام.

وأضافت الوزيرة أن سنة 2014 ستشهد انطلاقة الاستراتيجية المشتركة داخل القطب الاجتماعي التي تعزز هذا الأخير عبر تقوية التكامل في أدوار مكوناته، وتأهيل الجمعيات، ومتابعة إصلاح مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وذكرت بأنه تم خلال سنة 2013 إنجاز مجموعة من الأعمال تهم على الخصوص الداراسة المتعلقة بتنمية التعاون الوطني، التي وصلت إلى نهايتها والتي ستشكل منطلقا لإعادة تأهيل التعاون الوطني، إضافة إلى لامركزية وحدات الاستقبال وتوزيع المعونات التي كانت ممركزة داخل الوزارة والتي تم تعميمها على مختلف الجهات لتقريب الخدمات للأشخاص في وضعية إعاقة، فضلا عن مشاريع تتعلق بتحقيق لامركزية التدبير المالي حيث فوضت بعض صلاحيات التدبير المالي للمنسقيات التابعة للتعاون الوطني.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.