الرسالة الملكية لمجلس وزراء الداخلية العرب خارطة طريق لخلق نقلة نوعية في العمل العربي في المجال الأمني (السيد حصاد)

الرسالة الملكية لمجلس وزراء الداخلية العرب خارطة طريق لخلق نقلة نوعية في العمل العربي في المجال الأمني (السيد حصاد)

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 20:16

مراكش – أكد وزير الداخلية السيد محمد حصاد، يوم الأربعاء بمراكش، أن الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للمشاركين في الدورة 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب، تشكل “لحظة فاصلة وخارطة طريق من أجل خلق نقلة نوعية ومتجددة في عملنا وتصورنا للمنظومة الأمنية بمفهومها الشمولي”.

وأوضح السيد حصاد في كلمة بمناسبة افتتاح هذه الدورة، أن المفهوم الجديد للأمن الذي حددت الرسالة الملكية السامية ماهيته ومنطلقاته وغاياته، “سيمكننا من النجاح في تحصين مجتمعاتنا من جميع مظاهر الجريمة بتبني مقاربة قوامها احترام حقوق الإنسان، وتدبير جديد لممارسة السلطة يضع المواطن في صلب اهتماماته، ويخلق مناخا ملائما للاستقرار في إطار تجاوب إيجابي بين المصالح الأمنية والمواطنين”.
وأضاف السيد حصاد أن الدول العربية، وتماشيا مع روح الرسالة الملكية السامية، مدعوة إلى “بلورة ميثاق أمني عربي مشترك يأخذ بعين الاعتبار السياقات المتجددة في عالمنا العربي بجميع أبعاده الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية”.
ونوه الوزير، من جهة أخرى، بانتظام لقاءات مجلس وزراء الداخلية العرب، ومستوى التعاون الإيجابي بين المصالح الأمنية من أجل ضمان أمن وطمأنينة الشعوب العربية.
وأجمع باقي وزراء الداخلية الذين تدخلوا بهذه المناسبة، على “تعقد” الظرفية التي تمر بها العديد من الدول بالمنطقة العربية، وهي الوضعية التي تفرض تكثيف التعاون بين هذه البلدان بهدف مواجهة التحديات المطروحة عليها، وخاصة على المستوى الأمني.
وفي هذا السياق، أكد وزير الداخلية الأردني السيد حسين هزاع المجالي، أن الدورة 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب تنعقد في ظل ظرفية “معقدة” على المستوى العربي والدولي، والتي حفزت على بروز أشكال جديدة من الجرائم وكذا تنامي الإرهاب.
واعتبر الوزير الأردني أن مكافحة ظواهر الإرهاب والتطرف في العالم العربي تتطلب بذل “جهود استثنائية”، داعيا إلى المزيد من التنسيق بين الدول العربية في هذا المجال.
من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح أن الحفاظ على أمن الدول العربية يفرض بذل مزيد من الجهود في مجال تبادل التجارب والخبرات والمعلومات.
وأضاف أن هذه الدورة تنعقد في ظرفية ” صعبة ” متميزة بالتحولات العميقة والمتسارعة في بعض البلدان العربية ، والتي أثرت بشكل واضح على الأمن والاستقرار بهذه البلدان ، مشيرا في هذا السياق إلى العلاقة الوطيدة بين الاستقرار والأمن وتحقيق التنمية.
ومن جانبه، أبرز وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم أن الأمة العربية تحتاج في الوقت الراهن ، أكثر من أي وقت مضى ، إلى تعزيز وحدتها ، وذلك من أجل مواجهة مختلف المخاطر التي تهددها خاصة على المستوى الأمني.
وفي السياق ذاته، قال وزير الداخلية البحريني الشيخ رشيد بن عبد الله آل خليفة ، إن مختلف التحديات الأمنية تتطلب تضافر جهود البلدان العربية حتى تتمكن من مواجهتها ، مؤكدا في هذا الصدد على أهمية مواصلة عملية التنسيق واللقاءات بين البلدان العربية .
ومن جهته، سجل وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، أن الدول العربية تواجه في الوقت الراهن تحديات ذات طابع أمني، والتي تتطلب بلورة طرق عمل أمنية، من أجل مواجهة الظواهر الجديدة التي تهدد أمن البلدان العربية، خاصة ظاهرة الإرهاب.

 

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.