الرباط.. ندوة علمية تسلط الضوء على ابتكار وتطوير اللغات

الرباط.. ندوة علمية تسلط الضوء على ابتكار وتطوير اللغات

الجمعة, 20 يناير, 2023 - 12:08

الرباط – شكلت عملية ابتكار وتطوير اللغات محور ندوة علمية نظمت، مساء يوم الخميس بمقر أكاديمية المملكة المغربية.

وسلط هذا اللقاء، المنظم من طرف كرسي الآداب والفنون الإفريقية، تحت شعار “التناقل من أجل الحفظ”، في إطار الندوة الدولية “اختراع الكتابات وواقع السرد باللغات الإفريقية”، الضوء على السياق العام الناجع الملائم لنشوء اللغات، وكذا الإشكاليات المحيطة بها.

وفي كلمة تقديمية، استعرض مدير الشؤون الثقافية بمملكة بامون بالكاميرون، أومارو نشاري، التطور الذي شهدته الكتابة بين سكان بامون، وعملية التبسيط التي خضعت لها للوصول إلى اعتماد الحروف الأبجدية “آكا يو كو”، التي أحدثها السلطان إبراهيم مبومبو نجويا في سنة 1910.

وحسب أومارو نشاري، فإن هذه الحروف تتألف من 80 علامة أحادية المقطع، وتخضع لنظام صوتي ومقطعي يلبي المعايير اللغوية بإفريقيا، والذي “يتكيف مع جميع اللغات القائمة”، مبرزا أن إحداث لغة “Shü-mom” سنة 1908 قد تم من قبل السلطان نجويا قصد إحباط النظام الاستعماري الألماني والحفاظ على السيادة.

من جانبه، تطرق العارض الفرنسي، أندري ماغنان، إلى اللقاء الذي جمعه مع فريديريك برولي بوربي، مخترع أبجدية “بيتي” سنة 1988. ومن خلال دعوته إلى الكتابة من خلال الرسم، أراد بوربي خلق أبجدية تيسر القراءة، من خلال استخدام الصور المشتركة.

من جهتها، سلطت دارلين كوثيير، وهي دكتورة في تعليم اللغات والثقافات الهايتية، الضوء على العوامل السياسية والاقتصادية والدينية التي أدت إلى ظهور لغة الكريول الهايتية وتاريخها، موضحة أن لغة الكريول التي تم إثراؤها باللهجات الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والأفريقية، ومؤخرا الإنجليزية، تعتبر نتيجة للتواصل بين أشخاص يتحدثون عدة لغات، وذلك عقب فترة الاستعمار والعبودية.

وحسب دارلين كوثيير، فقد تم تشكيل لغة الكريول الهايتية على مر السنين، ولا سيما مع اختراع الكتابة بلغة الكريول الهايتية في فترة الاستعمار، ونشر وإنتاج العديد من النصوص باللغة الكريولية، وترجمة أعمال الأدب العالمي، وإحداث أكاديمية الكريول الهايتية سنة 2013.

من جانبه، قدم الصحفي والكاتب الهايتي، فيلومي روبرت، نظرة عامة عن المشهد اللغوي في هايتي، موضحا الطريقة التي يستكشف بها الكتاب المزيج اللغوي والقضايا المتعلقة بترجمة الكريول إلى الفرنسية.

وأضاف قائلا “نعتقد أننا ثنائيو اللغة، لكننا في واقع الأمر نعيش الازدواجية اللغوية”، مشيرا إلى أن الفرنسية والكريولية تتعايشان، ولكن هناك اختلال بينهما على الرغم من الجهود المبذولة؛ ففي الواقع، تظل الفرنسية لغة السلطة، بينما الكريول “غائبة عن دوائر التفكير” ولا تمثل سوى “شكلا فولكلوريا”.

أما مامادو كين، وهو مؤرخ سنغالي متخصص في علم المصريات، فقد توقف عند تاريخ “مدو نجر”، الكتابة الهيروغليفية للمصريين القدماء، مع التركيز على “التمزقات المعرفية” التي مرت بها، بعد فك رموز حجر رشيد من طرف عالم الشرقيات الفرنسي فرانسوا شامبليون سنة 1822، وهو ما أعطى انطلاقة عملية “فك التشفير التدريجي” التي مكنتها من الخروج من النسيان.

وأشار، في هذا السياق، إلى ندوة القاهرة 1974، التي قدم فيها عالم المصريات الشيخ أنتا ديوب أطروحاته، وخلق تقاربا مع اللغات الإفريقية لقراءة وفهم “مدو نجر”.

يشار إلى أن أكاديمية المملكة المغربية استحدثت كرسي الآداب والفنون الإفريقية، في 26 مارس 2022، بهدف الإسهام في تقريب المسافات من خلال الأدب والفنون، وتعريف الجمهور بكل ما تزخر به القارة الإفريقية من تراث وثقافة وتقاليد غنية.

ويسعى مشروع كرسي الآداب والفنون الإفريقية إلى إعادة الاعتبار للإنتاج الروائي والشعري والرمزي للقارة الإفريقية، كما يعد منبرا للاطلاع على العدد الكبير التي تزخر به القارة الإفريقية من اللهجات واللغات، باعتبارها تختزن نصف لغات العالم.

 

اقرأ أيضا

صحيفة بلجيكية تسلط الضوء على عودة كفاءات شابة بلجيكية-مغربية تجتذبها مؤهلات المغرب

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 14:01

سلطت صحيفة “لاليبر بلجيك” البلجيكية الضوء، اليوم الأربعاء، على عودة كفاءات شابة بلجيكية – مغربية إلى بلدها الأم، بعد أن اجتذبتها الفرص المتعددة التي يتيحها المغرب.

الدخول المدرسي 2024-2025: إقبال كثيف على مكتبات الدار البيضاء لاقتناء الكتب واللوازم المدرسية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 13:02

مع بداية كل سنة دراسية، تشهد المكتبات بمدينة الدار البيضاء، على غرار نظيراتها بالمملكة، إقبالا كثيفا من طرف الأسر على اقتناء الكتب والمستلزمات المدرسية، الشيء الذي يسهم في تنشيط الحركة التجارية للمكتبات التي تتنافس في ما بينها لتقديم أحسن العروض وتلبية حاجيات زبنائها من مختلف الفئات والشرائح العمرية.

إقليم الحوز ما بعد الزلزال.. العرض الصحي يستعيد عافيته

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 12:59

يشهد إقليم الحوز دينامية مضطردة على مستوى مختلف المجالات، من بينها قطاع الصحة، وذلك بفضل سلسلة من المشاريع التي تم إطلاقها في إطار عملية إعادة الإعمار.