آخر الأخبار
الرباط.. جامعة محمد الخامس واتحاد الجامعات الإفريقية يعززان تعاونهما في مجال البحث العلمي

الرباط.. جامعة محمد الخامس واتحاد الجامعات الإفريقية يعززان تعاونهما في مجال البحث العلمي

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 - 18:52

   الرباط – شكلت سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي محور المباحثات التي أجراها رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، فريد الباشا، اليوم الثلاثاء بالرباط، مع وفد من اتحاد الجامعات الإفريقية.

   وخلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الإفريقية، بحث الجانبان سبل تقوية التعاون في كل ما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك بهدف الانخراط التام في البرامج التنموية للقارة الإفريقية، وتطوير الشراكات من أجل الرقي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى القارة الإفريقية.

   وفي تصريح للصحافة، أكد رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، بكري عثمان سعيد، على أهمية هذا اللقاء الذي شكل مناسبة لمناقشة المواضيع المتعلقة بتحسين مستوى التعليم العالي في الدول الإفريقية.

   وأضاف السيد عثمان سعيد أن الهدف يتمثل في تعزيز العلاقات مع الجامعات المغربية، منوها بالتقدم المحرز في مجال البحث والابتكار على مستوى جامعات المملكة.

   من جانبه، ذكّر رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، بأن اتحاد الجامعات الإفريقية، الذي يضم أزيد من 300 جامعة إفريقية مرموقة، تم إنشاؤه بالمغرب سنة 1967، مشيرا إلى أنه يساهم من خلال أنشطته في تنفيذ الأولويات الاستراتيجية للاتحاد الإفريقي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

   وأضاف السيد الباشا أن هذا اللقاء يعد بداية حقبة جديدة من التعاون، مؤكدا أن الجامعات تضطلع بدور رئيسي في النهوض بالقارة الإفريقية على جميع الأصعدة.

   وجرى هذا اللقاء بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، أولوسولا أويولي، ومديرة مشروع مراكز التميز للتعليم العالي في إفريقيا، سيلفيا مكانداوير، بالإضافة إلى رؤساء المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس.

اقرأ أيضا

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:49

جدد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، دعمه للتحول الطاقي بالمغرب، من خلال منح قرض بقيمة 150 مليون درهم لـ “بروكانيك”، الشركة التي تم إحداثها في العام 2016 بالمغرب وتقدم خدمات المناولة المنجمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

فاس .. السيد لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:41

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية