آخر الأخبار
الرباط .. جامعة محمد الخامس منخرطة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة (فريد الباشا)

الرباط .. جامعة محمد الخامس منخرطة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة (فريد الباشا)

الجمعة, 15 سبتمبر, 2023 - 20:52

الرباط – أبرز رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، اليوم الجمعة، انخراط هذه الجامعة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة من خلال تبني ثقافة التميز في التكوينات التي تقترحها، وعبر إحداث بيئة طلابية مبتكرة

وأوضح السيد الباشا خلال لقاء حول مستجدات الدخول الجامعي 2023-2024 ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الإصلاح ينطوي على إدماج منظومات الرصيد، ودروس المهارات الذاتية، واللغات، إضافة إلى الثقافة الرقمية، والذكاء الاصطناعي في مختلف المسالك.

وأبرز أنها تتوخى تثمين التعلمات عن بعد، ووضع الموارد البيداغوجية على الوسائط الرقمية، إضافة إلى رقمنة كل الخدمات التي توفرها المؤسسات، مشيرا إلى اقتراح سلسلة من الأنشطة لإعادة تسجيل المترشحين، ومواكبة الحالات الخاصة، مع إحداث فضاءات للغات الأجنبية والمهارات الذاتية.

كما جرى اقتراح إجمالي 98 إجازة من الجيل الجديد على الطلبة الجدد تشمل مجالات المهن الجديدة والمبتكرة والتي تتناغم مع الوسط السوسيو-مهني مع إمكانية إدماج زهاء 2400 طالبا في مراكز التميز.

وتم أيضا تنظيم أسبوع الإدماج البيداغوجي لفائدة الطلبة الجدد من أجل تقديم برامج التكوين من جهة، ومن جهة أخرى لحصر لائحة الأنشطة الثقافية والرياضية والعلمية والخدمات الاجتماعية التي توفرها الجامعة.

وثمنت جامعة محمد الخامس بالمناسبة، انخراط الأساتذة الباحثين، والأطر الإدارية والطلبة في أنشطة الدعم والمواكبة لفائدة ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز يوم 8 من الشهر الجاري عبر تنظيم أنشطة علمية ميدانية بغرض استيعاب وتتبع تبعات هذه الكارثة.

اقرأ أيضا

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ168 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 9:48

اعترض خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، أمس الجمعة، قبالة سواحل الداخلة، قاربا كان على متنه 168 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم ست نساء وثمانية قاصرين.

السيدة بنعلي تسلط الضوء بالنرويج على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 21:57

سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.

المدارس الصيفية بالقدس، مناسبة لترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 17:18

اختارت إدارة مؤسسة “ايبان” المقدسية أن تزاوج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج “المدارس الصيفية” 2024، في أسبوعه الأخير، وترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية