آخر الأخبار
الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بالتغطية الإعلامية للاكتشافات الأركيولوجية بموقعي شالة وسجلماسة الأثريين

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بالتغطية الإعلامية للاكتشافات الأركيولوجية بموقعي شالة وسجلماسة الأثريين

الإثنين, 8 يوليو, 2024 - 21:44

الرباط – وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مساء اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بالتغطية الإعلامية للاكتشافات الأركيولوجية بموقعي شالة وسجلماسة الأثريين.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل لعرايشي، إلى التعريف والتحسيس بأهمية الاكتشافات الأركيولوجية وإغناء المعارف التاريخية والتراثية بالمملكة، والنهوض بالبحث والحفاظ على التراث عبر تسليط الضوء على أهم هذه الاكتشافات.

وتلتزم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بموجب هذه الاتفاقية، على الخصوص، ببرمجة بعثات أثرية لموقعي شالة وسجلماسة الأثريين، وتيسير ولوج الباحثين والخبراء والطلبة المتدربين لهما، وتخصيص موارد لإجراء أبحاث أركيولوجية وورشات تحسيسية ينشطها خبراء بالموقعين.

من جهتها، تلتزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على الخصوص، ببث برامج وثائقية بشكل منتظم حول موقعي شالة وسجلماسة الأثريين، وضمان تغطية إعلامية شاملة للبعثات المكلفة بإجراء الحفريات في هذين الموقعين، وإنتاج برامج واستطلاعات صحفية ووثائقيات تثمن الاكتشافات الأركيولوجية بهما.

وأبرز السيد بنسعيد في تصريح للصحافة بالمناسبة، أهمية هذه الاتفاقية التي ستساهم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بموجبها بإنتاج برامج أسبوعية عن تاريخ موقع شالة الأثري، وكذا موقع سجلماسة الذي يكتسي بدوره أهمية كبرى في تاريخ المملكة والمنطقة بشكل عام.

وقال الوزير إنه من خلال تعزيز التغطية الإعلامية للاكتشافات الأثرية بهذين الموقعين، نساهم في التعريف بتاريخنا وربط الماضي بالحاضر، وكذا في دمقرطة الولوج إلى الثقافة وخدمة الصناعات الثقافية بشكل عام.

يشار إلى أن الموقع الأثري لشالة بالرباط تم تصنيفه كمعلمة تاريخية منذ سنة 1920، وتم إدراجه ضمن التراث العالمي لليونسكو في سنة 2012. وفي نونبر 2023، أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن اكتشافات أثرية مهمة خارج السور المريني لموقع شالة التاريخي.

من جهته، يكتسي موقع سجلماسة الذي يقع غير بعيد عن واد زيز، وعلى مقربة من الريصاني، وتم تسجيله ضمن لائحة التراث الوطني بتاريخ 23 نونبر 2017، أهمية أثرية كبرى باعتباره كان ملتقى طرق تجاريا وجسرا يربط بين العديد من الحضارات، وخاصة الحضارات الإفريقية والشرقية.

اقرأ أيضا

الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت عن أزيد من 70 في المائة منها (بايتاس)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:26

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106سؤالا كتابيا من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية