الرباط .. توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب

الرباط .. توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب

الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 21:23

الرباط – جرى، أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح.

وذكر بلاغ للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، صلاح الدين السمار، بحضور الكاتب العام للوزارة، يونس السحيمي، ومدير المناهج محمد زروالي، وأعضاء من المكتب الوطني للمنظمة.

وأبرز المصدر ذاته أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بهدف تطوير الخدمات التربوية الموجهة للمكفوفين، والرفع من مستوى العرض التعليمي المقدم لهم داخل المعاهد التعليمية التابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، ووعيا من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأهمية الدور يمكن أن تقوم به هذه المعاهد في إطار التربية الدامجة.

وأكد البلاغ أن هذه الشراكة تهدف إلى وضع إستراتيجية متكاملة، من أجل دعم منظومة التربية والتكوين المتخصص لفائدة المكفوفين وضعاف البصر، وتجويد وتحسين العرض المدرسي للتربية الدامجة الموجه لهذه الفئة، بالإضافة إلى تأطير الخدمات التربوية والتأهيلية والتكوينية والعلاجية الوظيفية التي تقدمها المنظمة، وكذا دمج المعاهد التعليمية التابعة لها بمنظومة المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تأتي أيضا تماشيا مع أهداف خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية 2022-2026، التي تضع من بين أهدافها تقوية وتوسيع شبكات المؤسسات التعليمية الدامجة، التي تتوفر على الموارد المناسبة من أجل استقبال التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة بتعاون مع القطاعات الشريكة والفاعلين من المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

مونتريال.. الاحتفاء بالتراث الثقافي المغربي العريق

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:57

تم، مؤخرا بمونتريال، الاحتفاء بالتراث الثقافي العريق الذي يزخر به المغرب، وذلك في إطار اللقاءات الثقافية “نسائم تراثية”.

الصويرة.. الربط بين الثقافة والاقتصاد ضرورة لتنمية القطاع الثقافي (السيد بنسعيد)

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:48

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالصويرة، أن دمج الجانب الاقتصادي في القطاع الثقافي يُعد مقاربة استراتيجية أساسية لتنمية القطاع الثقافي بالمغرب.

كأس العرش لكرة القدم النسوية 2022-2023.. الجيش الملكي يتوج باللقب بفوزه على النادي البلدي العيون (4-2)

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:19

توج فريق الجيش الملكي بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية للموسم الرياضي 2022-2023، عقب فوزه على النادي البلدي النسوي العيون (4-2)، في المباراة النهائية التي جمعتهما، اليوم الخميس على أرضية الملعب الكبير بأكادير.