آخر الأخبار
الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 20:27

الرباط – وقع المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون تروم تبادل المعارف والمهارات في مجال الفنون، وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين المؤسستين.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها رئيسة المجلس الوطني للموسيقى، وفاء بناني، والمدير العام لأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة، علي عبيد الحفيتي، إلى تطوير البرامج والأنشطة التي تحفز الإبداع والابتكار في الثقافة الفنية، مع التركيز على رعاية المواهب في شتى المجالات الفنية.

وتسعى هذه الشراكة أيضا إلى تطوير جائزة “زرياب للمهارات” التي يمنحها المجلس الوطني للموسيقى، وتعزيز التعريف بها عالميا من خلال الانفتاح على أسماء أخرى، وذلك بمهرجان الفجيرة الدولي للعود مرة كل سنتين.

وقالت وفاء بناني في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقا من العلاقة القوية التي تربط بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، وتماشيا مع التوجيهات التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي، وتبادل التجارب والأفكار في سبيل صونه.

وأبرزت بناني في هذا الصدد أنه سيتم العمل من خلال هذه الاتفاقية على المساهمة في الحركية الثقافية والفنية بالمملكة عبر تنظيم لقاءات علمية رفيعة المستوى في مختلف مجالات الثقافة. كما سنقدم الثقافة والفن المغربيين في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تكريم مبدعين مغاربة الرواد في المحطات التي تسهر أكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة على تنظيمها.

من جانبها أبرزت السوبرانو سميرة القادري، رئيسة لجنة “جائزة زرياب”، أن هذه الشراكة تكتسي أهمية بالغة على المستوى الموسيقى، حيث سيتم تقديم ورشات ولقاءات حول العود المغربي الأصيل وتكريم العازفين المغاربة في الفجيرة، مشيرة إلى أن الجائزة تمنح سنويا، وبالتناوب، بالمغرب وبالفجيرة.

من جهته، قال علي عبيد الحفيتي في تصريح مماثل، إن الشراكة التي تم توقيعها اليوم “تمثل لحظة ثقافية مهمة”، و”إضافة نوعية” في مجال التعاون الثقافي والفني بين البلدين الشقيقين، حيث سيتم الاشتغال على مشاريع ثقافية مشتركة، من أهم لبناتها دعم المبدعين وتحفيزهم في شتى مجالات المعرفة والإبداع.

وأشار في هذا الصدد إلى أن أكاديمية الفنون الجميلة بالفيحرة تحظى بدعم مستمر لتطوير الملكات الإبداعية وتكريم المبدعين والفنانين، بتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد إمارة الفجيرة، ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية، الذي جعل الثقافة ركيزة أساسية للتطور والنمو.
وعرف هذا الحفل حضور نخبة من الباحثين والفنانين و المهتمين بالشأن الثقافي، إلى جانب وفد عن أكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة.

اقرأ أيضا

جهة فاس- مكناس.. إعطاء انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني و30 مركزا صحيا

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 23:35

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، اليوم الجمعة، على مستوى جهة فاس مكناس، انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، و30 مركزا صحيا حضريا وقرويا، وذلك رفقة والي الجهة، سعيد زنيبر، وعدد من المنتخبين.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 20:27

وقع المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون تروم تبادل المعارف والمهارات في مجال الفنون، وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين المؤسستين.

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تنظم الأبواب المفتوحة بالمعاهد التعليمية والمراكز الاجتماعية التربوية التابعة لها من 7 إلى 11 أكتوبر الجاري

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 19:54

أعلنت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، عن تنظيم الأبواب المفتوحة بالمعاهد التعليمية والمراكز الاجتماعية التربوية التابعة لها خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 أكتوبر 2024 تحت شعار “من أجل مؤسسة مواطنة منفتحة ودامجة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية