آخر الأخبار
الرباط.. تسليم شهادات السلك الدولي للتكوين في الدبلوماسية لفائدة دبلوماسيين ينتمون لدول إفريقية

الرباط.. تسليم شهادات السلك الدولي للتكوين في الدبلوماسية لفائدة دبلوماسيين ينتمون لدول إفريقية

الجمعة, 15 مارس, 2019 - 15:31

 

الرباط – نظمت الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الجمعة بالرباط، حفل تسليم الشهادات والجوائز لخريجي السلك الدولي للتكوين في الدبلوماسية لفائدة دبلوماسيين ينتمون لأربع دول إفريقية ناطقة بالفرنسية، وهي البنين وبورندي وجمهورية الكونغو وتشاد.

وقال مدير الأكاديمية بالنيابة السيد هشام بنسلطان، في كلمة بالمناسبة، إن الفرق البيداغوجية والمؤطرة في الأكاديمية قامت بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي بمواكبة 18 دبلوماسيا يمثلون هذه الدول الإفريقية، على مدى أسبوعين، في إطار دورة تكوينية شملت ندوات لدعم وتعزيز كفاءاتهم في مجال الممارسة الدبلوماسية والقنصلية، وورشة لتبادل الخبرات فضلا عن زيارات ميدانية .

وأضاف خلال هذا الحفل، الذي حضره السفير الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد محمد علي لزرق وسفراء الدول المستفيدة من التكوين، أن الأكاديمية تساهم من خلال تنظيم هذه الدورات التكوينية في تعزيز شراكات رابح-رابح في إطار التعاون جنوب -جنوب، وذلك تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية.

وأشار السيد بنسلطان إلى أنه تم خلال هذه الدورة عرض التجارب الناجحة للمغرب في مجالي الاقتصاد والتنمية البشرية، مع إبراز متانة العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المملكة بدول القارة الإفريقية. كما تم بالمناسبة إطلاع الدبلوماسيين الأفارقة على العديد من مشاريع البنية التحتية ومختلف مخططات التنمية القطاعية .

كما ذكر بأن الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية نظمت منذ سنة 2015 أحد عشر دورة تكوينية لفائدة دبلوماسيين من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا ودول جزرية نامية ، مشيرا إلى أنه إلى حدود اليوم، استفاد 136 دبلوماسيا أجنبيا، منهم 50 من القارة الإفريقية، من دورات تكوينية قصيرة الأمد.

ومن جانبهم، نوه خريجو هذا السلك الدولي بالبرنامج الغني الذي ميز هذه الدورة ، مؤكدين أن هذا التكوين مكنهم من توسيع مداركهم في المجال الدبلوماسي والقنصلي، وتعميق فهمهم للتعاون جنوب- جنوب، فضلا عن تعرفهم على أوجه متعددة من ثقافة المغرب.

 

اقرأ أيضا

قرار محكمة العدل الأوروبية.. هولندا تجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 17:21

جددت هولندا، اليوم السبت، التأكيد على تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وذلك في أعقاب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.

الممثلة نعيمة المشرقي في ذمة الله

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 16:04

توفيت اليوم السبت، بمدينة الدار البيضاء، الممثلة نعيمة المشرقي، حسب ما علم لدى عائلتها.

الجديدة: توقيع إعلان نوايا مشترك لتعزيز التعاون المغربي الفرنسي في قطاع الخيول

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 15:59

تم اليوم السبت بالجديدة، التوقيع على إعلان نوايا يروم تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية بالخيول في المغرب وفرنسا، في إطار خارطة الطريق التي وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد صديقي، ونظيره الفرنسي في أبريل الماضي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية