آخر الأخبار
الرباط .. تسليم الجائزة الكبرى 2020 – 2021 للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية لأفضل روبورتاج فيديو ومقال وصورة

الرباط .. تسليم الجائزة الكبرى 2020 – 2021 للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية لأفضل روبورتاج فيديو ومقال وصورة

الجمعة, 7 أكتوبر, 2022 - 19:04

الرباط – تم،اليوم الجمعة، تسليم الجائزة الكبرى 2020 – 2021 للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية خلال اختتام أشغال الجمعية العامة السادسة للفيدرالية، التي احتضنتها الرباط يومي 6 و7 أكتوبر الجاري.

فبالنسبة لنسخة 2020، عادت جائزة أفضل روبورتاج فيديو للصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، محمد الأشهب، عن ربورتاجه التلفزيوني حول اندماج أطفال المهاجرين، خاصة من إفريقيا جنوب الصحراء ، في النظام التعليمي بالمغرب.

وأعرب الأشهب ،في تصريح بالمناسبة، عن اعتزازه بالجائزة التي تعد دليلا على العمل المميز الذي تقوم به قناة الأخبار “M24” التابعة للوكالة بشكل عام ، مشيرا إلى أن هذا التتويج يعتبر تقديرا لموهبة الفريق الذي ساهم في إنتاج هذا العمل.

كما أعرب عن شكره للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية التي بادرت إلى إطلاق هذه الجائزة.

ومنحت جائزة أفضل مقال للصحفي سيمون بنجامين باسولي من وكالة الأنباء الإيفوارية، عن مقاله بعنوان “بين الإرضاع والعمل المضني ،  الفتياة الأمهات يقبلن على الخدمة المدنية من أجل إعادة الاندماج”.

وأثنى باسولي بهذه المناسبة على المجلس التنفيذي للفيدرالية لإحداثه هذه الجائزة.

وفاز المصور الصحفي عبدو قادري ديلاني سيدي من وكالة الأنباء السنغالية بجائزة أفضل صورة حول ظاهرة ارتفاع ملوحة الأراضي الفلاحية بإقليم كازامانس جنوب السنغال والتي تدفع بالفلاحين إلى التخلي عن أراضيهم.

وأعرب الفائز عن سعادته بالجائزة. كما أعرب عن تقديره لرئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، السيد خليل الهاشمي الإدريسي على مقاربته الإبداعية .

وأضاف أن هذه الجائزة تساهم في تعزيز التميز داخل وكالات الأنباء الإفريقية.

وبالنسبة لنسخة 2021، عادت جائزة أفضل روبورتاج فيديو للصحفي سورو يعقوبا من وكالة الأنباء الإيفوارية، عن ربورتاجه المتلفز حول تحدي تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.

وأعرب الصحفي المتوج بدوره عن شكره للسيد الهاشمي الإدريسي لالتزامه تجاه الفيدرالية.

ومنحت جائزة أحسن مقال للصحفي كواسي جورج أوبين كونان من وكالة الأنباء الإيفوارية عن مقال بعنوان “العنف ضد الأطفال: تسليط الضوء على واقع مؤلم في كوت ديفوار”.

وأكد الصحفي المتوج في كلمة بالمناسبة على أهمية الدور الذي تضطلع به الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية لاسيما في مجال تكوين الصحفيين.

وعادت جائزة أحسن صورة للمصور الصحفي جيلافوجوي كبيزي من وكالة الأنباء الغينية.

وتجسد الصورة المتوجة يوميات امرأة قروية في السفانا الغينية والتناغم التام بين الإنسان والطبيعة والتنوع البيولوجي.

وأعرب جيلافوجوي كبيزي عن سعادته بالجائزة التي تشكل حافزا لبذل المزيد من الجهود ضمن عمله داخل وكالة الأنباء الغينية.

وتهدف الجائزة الكبرى للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية إلى مكافأة التميز والابتكار داخل وكالات الأنباء الإفريقية وتكريم الكفاءات الإعلامية الإفريقية.

وتميزت أشغال الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية ، بالخصوص ، بتقديم تقرير أنشطة الفيدرالية، ومخطط عمل 2022-2023، وتقرير الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي المنعقد بالعاصمة السنغالية داكار، وكذا تقرير وإحصاءات حول الموقع الالكتروني للفيدرالية، بالإضافة إلى مقترحات حول دورات تكوينية.

كما تم بحث التقرير المالي، والقانون التنظيمي للجائزة الكبرى للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، وتعديل النظام الأساسي للفيدرالية، فضلا عن انتخاب أعضاء مجلسها التنفيذي.

وتشكل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم إحداثها سنة 2014 على هامش المنتدى الأول لوكالات أنباء إفريقيا الأطلسية والغربية، منصة مهنية تمكن البلدان الإفريقية من تقاسم تجاربها وخبراتها ومعرفتها في مجال وكالات الأنباء.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 19:04

أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية اليوم الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.

السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية (بهيجة سيمو)

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 18:38

أبرزت بهيجة سيمو رئيسة المهرجان الدولي لسينما الجبل ولـ(مؤسسة صوت الجبل للمحافظة على الثراث والتنمية المستدامة) أن السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية.