آخر الأخبار
الرباط .. الفنان كامل بوزوبع-جريفيل يقدم ضمن معرض “الأيام تطول” مجموعة من الرسومات والمنحوتات أحادية اللون

الرباط .. الفنان كامل بوزوبع-جريفيل يقدم ضمن معرض “الأيام تطول” مجموعة من الرسومات والمنحوتات أحادية اللون

الأربعاء, 12 يونيو, 2024 - 21:19

الرباط – افتتح، اليوم الأربعاء برواق “”هاوس أوف بو”” (House of Beau) بالرباط، معرض “الأيام تطول” للرسام الفرنسي-المغربي كامل بوزوبع-جريفيل.

ويعد هذا المعرض، الذي ميز افتتاح رواق “هاوس أوف بو”، فرصة للفنان متعدد التخصصات من أجل الكشف عن أحدث أعماله الفنية التي تُعرض كسلسلة من الرسومات أحادية اللون تم إنجازها بالحبر الزيتي على ورق مطلي.

وبفضل إلهامه المتعدد، طور الفنان في أعماله لغة بصرية مميزة مستوحاة من إطارات القصص المصورة والنسيج، وكذلك من فكر جان آرب، الذي يرى أنه في الفن التجريدي ينتمي الأبيض والأسود إلى الطباعة والرسم الخطي من أجل خلق غموض بين الرسم الرقمي والطباعة، والخط اليدوي.

وقال الفنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “قضية تمثيل الحجم والعمق على الشاشة يشدني، وأحاول استخدامه وتعديله في رسوماتي”، مضيفا أنه طور تقنياته الخاصة التي تجمع بين الطباعة والرسم والتي تسمح له بالحصول على أسود عميق وسميك وذو ارتفاع قليل، مما يعكس الضوء بطريقة تذكر بإضاءة الشاشات، وهي عملية، بحسب تعبيره، تطمس الحدود بين البعد الثنائي والثلاثي، وبالتالي تقدم بعدا جديدا لفن الرسم.

وأشار إلى أنه “عند النظر إلى رسوماتي، نتساءل عما إذا كانت مطبوعة أو رسمت يدويا، فالنقوش والانعكاسات الطفيفة التي أحصل عليها تشكل مساحة تتارجح بين الشاشة والورق”، لافتا الانتباه إلى أنه يستخدم حبرا خاصا يرسم على ورق مطلي للتعبير عن عمق خطوطه.

وأضاف أن اهتمامه بالأشكال المختلفة للكتابة، مثل الرسم التخطيطي، والأنماط الأيقونية، دفعته إلى “التساؤل حول التمثيل البصري للعلامات والرموز والرغبة في دمجها في أعمالي”.

ويسعى رواق “هاوس أوف بو”، الذي يستضيف المعرض، ليشكل مساحة للفنانين المعاصرين الشباب للتعبير عن أنفسهم والالتقاء بالجمهور وعشاق الفن، وذلك بحسب ما أكده صاحب الرواق، عثمان بن لامين، الذي يسعى من خلال هذه المبادرة إلى تعميم الفن وإتاحته للجمهور العريض، ومن هذا المنطلق جاء اختيار موقع المعرض في مركز تجاري بالعاصمة.

وقال إن “اختيار كامل بوزوبع-جريفيل يتماشى تماما مع روح الرواق، بأعماله الفنية الخارجة نوعا ما عن المألوف وتمثل الفن الحديث والمعاصر”.

ويكشف الفنان متعدد التخصصات من خلال هذه المبادرة أيضا عن معرض للمنحوتات يتكون من أشكال مقطوعة من ألواح معدنية تم تلحيمها على هيكل داعم.

ويمزج كامل بوزوبع-جريفيل، الذي ولد في فرنسا، في أعماله بمهارة بين التقنيات الرقمية واليدوية ليستكشف العلاقة المعقدة بين السطح والعمق، كما أنه يستوحي أعماله من المانغا اليابانية، وبالتحديد من أعمال يويتشي يوكوياما، حيث يتنقل في مجال التجريد باستخدام لوحة أحادية اللون مستوحاة من الطباعة.

وبدأ الفنان دراسته في المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية بباريس، حيث تلقى تكوينا لمدة سنتين في التصميم الجرافيكي والطباعة.

ولأنه انجذب بالرسم التجريدي، فقد واصل تكوينه في مدرسة باريسية أخرى للفنون الجميلة.

وحصل كامل بوزوبع-جريفيل على العديد من الجوائز، منها جائزة الرسم من مؤسسة هوغو، وجائزة تاكيسادا ماتسوتاني سنة 2020.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية