آخر الأخبار
الرباط.. السيد بنسعيد يجري مباحثات مع نظيره الفلسطيني

الرباط.. السيد بنسعيد يجري مباحثات مع نظيره الفلسطيني

الأحد, 25 أغسطس, 2024 - 19:32

 الرباط – أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الأحد بالرباط، مباحثات مع نظيره الفلسطيني، عماد حمدان، والذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وجرى، خلال هذه المحادثات، التأكيد على متانة العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع المغرب بفلسطين، والاهتمام الخاص والمتابعة الشخصية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يوليها للقضية الفلسطينية وتطوراتها.

وجدد السيد بنسعيد، بالمناسبة، التأكيد على الموقف الثابت والتاريخي والراسخ للمغرب تحت قيادة جلالة الملك، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، مبرزا، في هذا الصدد، تشبث المغرب بتسوية سلمية قائمة على حل الدولتين من أجل إرساء سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

وذكر الوزير، في ذات السياق، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس خصص جزء مهما من خطاب العرش الأخير للتطورات في قطاع غزة، ما يعكس الاهتمام الخاص والمتابعة الشخصية التي ما فتئ جلالته يوليها للقضية الفلسطينية.

كما أبرز، من جانب آخر، أهمية الشراكة والتعاون التي تجمع بين المغرب وفلسطين في المجال الثقافي، مؤكدا أن البلدين عازمان على تفعيل مجموعة من البرامج وإبرام اتفاقيات، لاسيما في مجال الصناعة الثقافية.

من جانبه، أعرب وزير الثقافة الفلسطيني عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وللشعب المغربي، على الدعم الدائم والثابت للقضية الفلسطينية، مشيدا بجهود جلالته في دعم القضية الفلسطينية.

كما نوه بما تقوم به وكالة بيت مال القدس، الذراع التنفيذي للجنة القدس، من مشاريع ميدانية ملموسة تعود بالنفع الاقتصادي والاجتماعي على المقدسيين وعلى الشعب الفلسطيني.

وخلال هذا اللقاء، قدم السيد بنسعيد لنظيره الفلسطيني، لمحة عن المشاريع التي أطلقها المغرب في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، وأهميتها في دعم وتحريك عجلة الاقتصاد، وخلق مناصب الشغل لاسيما في صفوف الشباب.

وشكل اللقاء أيضا مناسبة للتباحث بشأن تبادل الخبرات والتجارب والكفاءات، من أجل تقريب الثقافات بين الشعبين الشقيقين المغربي والفلسطيني، وكذا لتسليط الضوء على ضرورة تحيين البرنامج التنفيذي للتعاون بين المغرب وفلسطين في المجال الثقافي، فضلا عن التعاون في مجال رقمنة الكتب والمخطوطات ووضع التجربة المغربية رهن إشارة الأشقاء في فلسطين.

واتفق الطرفان، خلال اللقاء أيضا، على تعزيز التعاون والتنسيق في المجال الثقافي، داخل المؤسسات الإقليمية والدولية، بما يخدم المصالح المشتركة بين المغرب وفلسطين، ويعزز التعاون الثقافي الثنائي.

اقرأ أيضا

تكريم المغرب بالقاهرة تقديرا لجهوده في دعم التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة

الأحد, 25 أغسطس, 2024 في 19:18

تم اليوم الأحد بالقاهرة تكريم المملكة المغربية تقديرا لجهودها في دعم وإنجاح التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في الدول الأعضاء بالجامعة.

الدوري الماسي لألعاب القوى.. سفيان البقالي يفوز بسباق 3000 متر موانع بملتقى سيليزيا

الأحد, 25 أغسطس, 2024 في 17:01

فاز البطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الأحد، بسباق 3000 متر موانع بملتقى سيليزيا ببولندا، المحطة الـ 12 من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

القنيطرة.. اندلاع حريق بسوق لبيع الملابس المستعملة (سلطات محلية)

الأحد, 25 أغسطس, 2024 في 0:06

أفادت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة أن حريقا اندلع، مساء اليوم السبت، بسوق لبيع الملابس المستعملة، المعروف بجوطية ابن عباد، والكائن بالدائرة الحضرية المعمورة بالقنيطرة.