آخر الأخبار
الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 - 14:16

الرباط – جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وتضم محتويات المعرض الدائم ركنا مغربيا وآخرا فلسطينا، كما تتوزع فضاءاته على ثلاثة معارض للصور توثق للمحطات التاريخية للجنة القدس، ولحصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، إلى جانب صور تؤرخ للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس إلى الأردن وفلسطين والقدس عام 1960.

كما يضم المعرض رسائل ملكية إلى إدارة وكالة بيت مال القدس ووثائق ومقتنيات مهمة قدمتها إدارات ومؤسسات وطنية وأفراد للوكالة مساهمة منها في إثراء محتويات المعرض.

ويضم هذا المعرض كذلك جناحا خاصا بالتراث الفلسطيني يُعرف أساسا بالزي الفلسطيني النسائي ومنتجات الفخار والنحاس من أدوات منزلية وأخرى للزينة، والحلي والمجوهرات والمطرزات التي تشكل رمزا للهوية الفلسطينية، كما يضم لوحات خزفية وفنية تعكس تاريخ وحضارة فلسطين وشعبها.

وأكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة، أن “عمل وكالة بيت مال القدس، يتواصل تحت الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، رئيس لجنة القدس، بمنهجية تستمد روحها من حكمة جلالة الملك ورؤيته المتبصرة التي تقوم على الجدية، والواقعية، والالتزام بمواصلة العمل حتى بلوغ الأهداف، بعيدا عن الشعارات والمزايدات العقيمة”.

وذكر الشرقاوي في هذا الصدد بأن المملكة كانت “أول من سير المساعدات الإنسانية برا إلى غزة في شهر رمضان الفضيل شملت غزة والقدس، ثم في شهر يونيو كذلك من خلال المساعدات الطبية التي وصلت إلى المستشفيات في القطاع، بتعليمات كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله”.

من جهتها، قالت المستشارة بسفارة دولة فلسطين بالمغرب، غادة الطيراوي، إن “أهمية المعرض الدائم للجنة القدس تمكن في كونه يجمع بين الماضي والحاضر”، حيث يعرض على سبيل المثال لأثواب ومقتنيات فلسطينية يعود تاريخها لما قبل سنة 1948.

وأضافت الطيراوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض يتضمن أيضا مجموعة من التفاصيل التراثية التي تعبر عن التاريخ والثقافة الفلسطينيين، مبرزة أنه يوثق كذلك لبداية عمل وكالة بيت مال القدس الشريف، ويعرض وثائق قيمة عن مسارها ومنجزاتها.

وتم بهذه المناسبة تكريم السفير مولاي المهدي العلوي، المستشار الدبلوماسي لوكالة بيت مال القدس الشريف، وتسليم درع تذكاري لعائلته. كما تمت قراءة الفاتحة على روح السيد رضا عطا عباس المدير العام المساعد للوكالة الذي توفي في 14 يوليوز الجاري.

وتميز هذا الحفل أيضا بعرض شريط فيديو قصير يسلط الضوء على نشاطات وكالة بيت مال القدس الشريف، وإنجازاتها خلال 25 عاما.

حضر حفل افتتاح المعرض، على الخصوص، المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، وعدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين بالمملكة وممثلي المنظمات الدولية، الذين قاموا بجولة في أجنحة المعرض بعد قص الشريط الرمزي للافتتاح.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.