الرباط.. اجتماع لبحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو وصندوق التراث العالمي الإفريقي

الرباط.. اجتماع لبحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو وصندوق التراث العالمي الإفريقي

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 - 21:07

الرباط – تم، اليوم الاثنين بالرباط، عقد اجتماع بين المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، والمدير التنفيذي لصندوق التراث العالمي الإفريقي، ألبينو جوبيلا، هم بحث آفاق التعاون بين المنظمة والصندوق في مجال حفظ وتثمين التراث والمواقع الأثرية بالقارة الإفريقية.

وأفاد بلاغ للمنظمة بأن السيد سالم بن محمد المالك استعرض، خلال هذا اللقاء، الذي انعقد بمقر المنظمة، أبرز محاور رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تولي حفظ وصون وتثمين التراث بدولها الأعضاء أولوية خاصة، مشيرا إلى أن المنظمة نفذت عددا من البرامج والمبادرات والمشاريع في مجال حفظ وتثمين التراث بالعالم الإسلامي، أحدثها إصدار دراسة تحت عنوان “الآليات التشريعية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في الدول العربية”، وستتبعها دراسات أخرى تشمل الدول الأعضاء في الإيسيسكو بالمنطقتين الآسيوية والإفريقية.

وأضاف المصدر نفسه أن المدير العام للإيسيسكو أبرز أن المنظمة نجحت في تسجيل 634 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا في 45 دولة على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي، وتسعى إلى بلوغ 1000 موقع وعنصر في آفق سنة 2025، بالإضافة إلى حرصها على دعم الدول الأعضاء في المجال من خلال تدريب العاملين به على إعداد ملفات التسجيل على قوائم التراث، وإلى إطلاقها مبادرات لتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عملية حفظ وتثمين المواقع الأثرية والتراثية.

من جانبه، نوه السيد جوبيلا بالمجهودات الرائدة التي تقوم بها الإيسيسكو في مجال حفظ وتثمين التراث، وأعرب عن تطلعه إلى الاستفادة من خبرات المنظمة من أجل تلبية احتياجات الدول الإفريقية في المجال التراثي، ودعمها في تقديم ملفات تسجيل المواقع الأثرية والعناصر الثقافية على قوائم التراث.

وتم خلال اللقاء، يضيف البلاغ، مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الإيسيسكو وصندوق التراث العالمي الإفريقي، تتضمن آليات تجسيد التعاون بين الجانبين وتنفيذ برامج مستقبلية في مجالات حفظ وتثمين التراث.

وحضر اللقاء من الإيسيسكو محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال، وويبر ندورو، مدير مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، ومحمد أبا عصمان، خبير بقطاع الثقافة والاتصال.

اقرأ أيضا

النرويج.. استعراض التجربة المغربية في مجال الانتقال الطاقي

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 22:49

تم استعراض التجربة المغربية الرائدة في مجال الانتقال الطاقي، خلال مؤتمر أعمال البحار الشمالية، التي تنعقد حاليا في ستافنجر، بالنرويج.

المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تفتح الطريق أمام البناء المشترك لمنطقة أوروبية-إفريقية كبرى (نائبة أوروبية فرنسية سابقة)

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 21:00

قالت النائبة الفرنسية السابقة بالبرلمان الأوروبي، فلورنس كونتز، إن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفتح الطريق أمام البناء المشترك لمنطقة أوروبية-إفريقية كبرى.

صدور العدد الـ 81 من مجلة الدرك الملكي

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 18:24

صدر، حديثا، العدد 81 من مجلة الدرك الملكي، الذي تناول عددا من القضايا والمواضيع، وفي مقدمتها “الأنشطة الملكية”، بالإضافة إلى ملف حول “النهج القائم على الكفاءة.. أسلوب التكوين داخل صفوف الدرك الملكي”.