الرباط : إجراء عملية زرع كبد من متبرع حي، الأولى من نوعها بالمعهد الوطني للانكولوجيا

الرباط : إجراء عملية زرع كبد من متبرع حي، الأولى من نوعها بالمعهد الوطني للانكولوجيا

الثلاثاء, 12 أبريل, 2022 - 9:08

الرباط –  تم إجراء بنجاح عملية زرع كبد من متبرع حي لفائدة مريضة عمرها 62 عاما بالمعهد الوطني للانكولوجيا في الرباط.

وذكر المعهد الوطني للانكولوجيا ، في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بأول عملية جراحية من هذا النوع يتم إجراؤها بنجاح على الصعيد الوطني لسيدة تبلغ من العمر 62 عاما.

وأوضح المعهد أن الإعداد وتنفيذ وتتبع التدخلات الخاصة بعملية زرع ونقل الكبد المتبرع به أثناء هذه العملية الجراحية التي تم إجراؤها يوم 29 مارس الماضي، تم بشكل مشترك من قبل فرق طبية متعددة التخصصات بالمعهد الوطني للانكولوجيا ومستشفى بول بروس في فيلجويف (فرنسا).

وعلى إثر هذه العملية الجراحية العالية الدقة التي استغرقت حوالي 12 ساعة، أشاد الفريق الطبي الفرنسي بجودة المعدات الطبية التي يتوفر عليها المعهد الوطني للانكولوجيا، والتي مكنت من تحقيق إنجازات هامة في مجال الصحة.

ويندرج هذا التعاون في إطار برنامج نقل الخبرة والتمكين في مجال زراعة الكبد يربط بين المراكز الاستشفائية المغربية والفرنسية.

 

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (ألعاب القوى).. المغربية سعيدة عمودي تحرز برونزية دفع الجلة لفئة “ف 34”

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 14:24

أحرزت المغربية سعيدة عمودي، اليوم الثلاثاء، الميدالية البرونزية لمسابقة دفع الجلة لفئة (ف 34)، ضمن مسابقة ألعاب القوى – البارالمبية لدورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. فاس تعبئ أكبر عدد من الموارد البشرية على مستوى الجهة

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 13:02

تعبئ عمالة فاس موارد بشرية يصل عددها إلى 1808 شخصا للمشاركة في الاحصاء العام السابع للسكان والسكنى بالمغرب، الذي يتم إجراؤه خلال الفترة من 1 إلى 30 شتنبر 2024.

القطاع الأولي: سبع جهات خلقت 82,4 بالمائة من القيمة المضافة في سنة 2022 (مندوبية)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 11:31

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن سبع جهات ساهمت بما يقارب أربعة أخماس (82,4 بالمائة) القيمة المضافة للقطاع الأولي برسم سنة 2022.