الرئيس المالي يتعهد ببناء مالي قوية ومؤهلة ومنظمة من جديد (خطاب)

الرئيس المالي يتعهد ببناء مالي قوية ومؤهلة ومنظمة من جديد (خطاب)

الخميس, 19 سبتمبر, 2013 - 23:27

باماكو- تعهد الرئيس المالي الجديد إبراهيم بوباكار كيتا، يوم الخميس، ببناء مالي قوية ومؤهلة ومنظمة من جديد، “لا تشكل تهديدا لنفسها ولا لجيرانها، مالي خالية من الجريمة المنظمة والتهريب وسرطانات اجتماعية أخرى”.

وجدد الرئيس بوباكار كيتا، في خطاب تنصيبه الرسمي بباماكو، التأكيد على عزمه بذل قصارى جهده لمكافحة “سوء الحكامة، وسرقة مواردنا، والفساد الإجرامي، وذلك قصد تحسين الولوج للمدرسة والمراكز الصحية والطرق بالنسبة لجميع الماليين والماليات الذين لا يرجون شيئا سوى العيش في سلام، والعمل في سلام، والتنقل في سلام في محيط آمن”.

وقال “إن الحكامة الجديدة التي أرنو إليها ليست يوتوبيا (..)، إن السبيل التي تقود إلى السعادة هي سبيلي، وسأمضي فيها قدما مهما كانت التحديات، نحن نؤمن بشكل صريح وعميق بالاندماج الإقليمي”، مؤكدا أن “الأمر يشكل ضمانة للدفاع عن وحدتنا الترابية والحفاظ مؤسساتنا”.

وأكد الرئيس المالي الجديد التزامه بالعمل “بشكل يومي ولا رجعة فيه لبلوغ ال(مالي) التي نطمح لها جميعا”.

وقال الرئيس بوباكار كيتا “إلى اللواتي والذين عاشوا كوابيس مرعبة من تاريخنا القريب، أريد أن أتعهد بالتالي : إن هذا لن يعود أبدا. أتعهد لجيراننا الذين تأثروا بالمشكل المالي والذين طالتهم الآثار الجانبية لأزمتنا، بأن هذا لن يعود أبدا. وأتعهد للقوات المالية والأجنبية التي حاربت قوى الشر ليحيى الشعب المالي في سلام بأن هذا لن يعود أبدا”. غير أنه أقر بأن الطريق طويل وصعب.

وأبرز أن مكافحة الفساد تشكل أمرا ضروريا لتعزيز انسجام الأمة، وأن مشاركة الجميع، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية، وكذا اعتماد لاتمركز حقيقي للسلطات تعد بدورها أمورا ضرورية.

وفي معرض حديثه عن أولوياته، أكد الرئيس المالي استعجالية “إعادة اللحمة للنسيج الوطني” وإعادة بناء الجيش، وإرساء بيئة ملائمة مع الفاعلين الاقتصاديين من أجل بروز فرص جديدة ضرورية للجميع”.

وأعرب الرئيس المالي عن تشكراته لجميع من ضحوا بحياتهم وساهموا، بشكل أو بآخر، في “تقليص فترة الرعب والتخفيف من معاناة الشعب المالي الذي يعبر عن امتنانه”.

وكان الرئيس المالي أشاد، في بداية خطابه، بمواقف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة في جانبها الإنساني، معربا عن شكره العميق لجلالة الملك الذي شكل حضوره هذا الحفل “شرفا كبيرا للشعب المالي”.

وقال الرئيس المالي الجديد “إن حضوركم اليوم، يا صاحب الجلالة، ليعد، بالتأكيد، عربون تقدير وصداقة سنظل ممتنين لكم عليها إلى الأبد”.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.