آخر الأخبار
الرئيس السنغالي يؤكد أن زيارته للمغرب ” ستعطي نفسا جديدا للتعاون بين البلدين النموذجي منذ زمن طويل “

الرئيس السنغالي يؤكد أن زيارته للمغرب ” ستعطي نفسا جديدا للتعاون بين البلدين النموذجي منذ زمن طويل “

الأربعاء, 24 يوليو, 2013 - 14:54

الرباط – أكد رئيس الجمهورية السنغالية ، السيد ماكي سالي، الذي يبدأ غدا الخميس زيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين، أن هذه الزيارة تروم ” إعطاء نفس جديد ودينامية جديدة للتعاون بين البلدين النموذجي منذ زمن طويل “.

وقال السيد سال، في حديث أجراه معه في دكار ، مدير تحرير إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية ( ميدي 1) ، عمر الذهبي ، وبثته الإذاعة اليوم ، إن العلاقات بين البلدين” القوية بفضل التطابق التام في الرؤى حول القضايا الاقتصادية والدبلوماسية ، تتجاوز التناوبات السياسية ” .

وأشار الرئيس السنغالي إلى أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس في مارس الماضي لدكار مكنت من تحقيق انطلاقة جديدة للتعاون العريق بين البلدين اللذين يتقاسمان العديد من القيم.

وقال إن التعاون الاقتصادي بين البلدين ” ممتاز ” ، وذكر بهذا الخصوص بأنه تم التوقيع ، خلال زيارة جلالة الملك محمد السادس للسنغال، على عدة اتفاقيات في مختلف المجالات (النقل والفلاحة والتجارة)، مبرزا أنه خلال زيارته الرسمية للمملكة، سيتم التوقيع على اتفاقيات شراكة عديدة أخرى في مجالات السياحة والشؤون الإسلامية وتربية الأحياء المائية، فضلا عن إرساء التعاون بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية، وصناديق الإيداع والفاعلين الخواص بالبلدين.

وأكد الرئيس السنغالي أن هذه المشاريع ” الملموسة اشتغل عليها المغرب والسنغال معا”.

وتطرق السيد سال إلى استئناف الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية نحو السنغال ، من خلال حوالي 14 رحلة أسبوعية بين المغرب والسنغال، مؤكدا أنه ” تم إعطاء دفعة كبيرة للتعاون الثنائي بغية تسريعه”.

وبخصوص قضية الصحراء، أكد السيد سال أنه “بالنظر للتطابق التام لرؤى البلدين ، لا يمكننا إلا الاصطفاف إلى جانب موقف المغرب ومواكبته في هذا الملف” ، ولاحظ انه ” في عهد الرئيسين عبدو ضيوف وعبدولاي واد ، وفي عهدي ، ظلت مواقف السنغال بهذا الخصوص ثابتة ولم تتغير أبدا”.

وحرص الرئيس السنغالي، من جانب آخر، على الإشادة بدور جلالة الملك في تطوير التعاون جنوب-جنوب ” عبر زيارات جلالته لإفريقيا واستقباله لوفود ورؤساء دول، ومن خلال الأهمية التي يوليها لهذه المسألة”.

وأضاف السيد سال ” نحن واعون كأفارقة بأنه يمكننا ، عبر التعاون جنوب-جنوب ، تطوير محاور للشراكة في العديد من القطاعات والمجالات الدقيقة، وبالتالي تطوير التجارة البينية الإفريقية” ، لكنه أبرز أن ذلك يتطلب ” شروطا تتمثل في تطوير البنيات التحتية الداعمة لتنمية هذه التجارة، خاصة النقل، وهنا تكمن الإجابة التي تسعى لتقديمها الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) بغية النهوض بالمبادلات داخل إفريقيا وفي الآن ذاته بمبادلات القارة مع بقية العالم”.

وعلى صعيد آخر، اعتبر الرئيس السنغالي أن محاربة الإرهاب الدولي لا يمكن أن تتم بسهولة أو بسرعة ، وقال ” في الواقع، لا يتعلق الأمر بحرب تقليدية نواجه فيها عدوا ظاهرا ، وإنما بحرب لا متماثلة ومشتتة . وقد تأخذ أحيانا أشكالا واضحة كما هو الحال بالنسبة لجهاديي مالي، لكن لا ينبغي الاعتقاد بأن الأمر انتهى بمجرد تفكيكهم، فالحرب يجب أن تستمر .

وبخصوص التدابير المتخذة من قبل البلدان الافريقية في هذا المجال ،أوضح أن هذه البلدان قررت ،من خلال الاتحاد الافريقي ،إحداث قوة تدخل في حالة الضرورة ،تكون قادرة على التدخل وتسوية المشاكل .

وأضاف السيد سال إن ” إنشاء هذه القوة يتطلب بالطبع بعض الوقت ،لأن الأمر يتعلق بحوالي 54 دولة يتعين عليها التفكير في الآليات وتعبئة الامكانيات . ويجب على هذا المستوى ،المرور عبر المجوعات الجهوية ( المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب افريقيا ،والاتحاد المغاربي …)،كما يتعين الاشتغال على المراقبة والوقاية وتبادل المعلومات الخ …،ولكن أساسا البحث عن بدائل للفقر والبطالة وإطلاق إصلاحات وتشجيع الديمقراطية “.

وردا عن سؤال يتعلق بالخصوصية السينغالية ، اعتبر السيد سال بأنها ” ثمرة مسلسل تاريخي طويل ،مما وضع السينغال على درب الحوار التعددي والديمقراطية ، ولكن خصوصا ،وأنه منذ 1860 ، ظلت البلاد تشهد انتخابات حتى في عهد الاستعمار “. وأكد بأن”كل هذا الإرث التاريخي أثمر النموذج السينغالي المعروف .. نموذج لديمقراطية ناضجة”.

وبخصوص المقاربة الأمريكية الجديدة في افريقيا ، ولاسيما بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا الرئيس باراك أوباما لبعض دول القارة ،أوضح الرئيس السينغالي ،أن الولايات المتحدة الامريكية ” أدركت أن إفريقيا قارة هامة ، وأنه يتعين اعتماد مقاربة جديدة في التعامل معها ،على أساس الشراكة والتعاون والمساواة ، وليس فقط المساعدات “.

وقال “ليس بالمساعدات وحدها ستحل إفريقيا مشاكلها . إن قدرنا كأفارقة ليس أن نبقى عند مستوى محاربة الفقر ، ولكن أن نمضي قدما نحو التحرر والتنمية وخلق الثروات لفائدة للسكان “.

 

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.