آخر الأخبار
الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: تسليط الضوء على المنجزات في مجال صحة الأم والطفل بعمالة مراكش

الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: تسليط الضوء على المنجزات في مجال صحة الأم والطفل بعمالة مراكش

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 20:57

مراكش –  نُظم اليوم الاثنين بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، لقاء تم خلاله تسليط الضوء على المنجزات المحققة في مجال صحة الأم والطفل بعمالة مراكش في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019-2023 والمتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

ويأتي هذا اللقاء الذي ترأسه والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح اللاممركزة ومنتخبين ورؤساء جمعيات المجتمع المدني، في إطار الاحتفاء بالذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وبهذه المناسبة، أوضح والي الجهة، أن ذكرى هذه السنة المنظمة تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، تتيح الفرصة لتسليط الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة 2019-2023 ومعالجة القضايا الأساسية المرتبطة بالتنمية البشرية بالمملكة، مبرزا أن هذه الفترة “تعد مرحلة حساسة وحاسمة في مؤشرات التنمية البشرية باعتبارها نافذة للنمو السريع والحاسم”.

وأكد السيد شوراق أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن خلال مرحلتها الثالثة، التي تميزت بتوجيه برامجها نحو الاستثمار في الرأسمال البشري، تسعى إلى تكريس جهودها لتحسين مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة والعناية بصحة الأم والطفل ودعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي، مضيفا أن جهود وتدخلات المبادرة على مستوى عمالة مراكش ساعدت على إنجاز مشاريع مهمة، لا سيما في مجال تعزيز الولوج إلى العلاجات الصحية وتحسين تغذية الأمهات والأطفال وتتبع حالتهم قبل وبعد الولادة.

وأشار إلى أهم المنجزات والمتمثلة في في دعم المراكز الصحية بالتجهيزات اللازمة، وإحداث وتأهيل وتجهيز دور الولادة وتزويدها بسيارات إسعاف مجهزة بغية ضمان إجراء الولادات في وسط صحي مراقب، وتتبع الحالة الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، فضلا عن تنزيل منظومة صحية جماعاتية موجهة لصحة الأم والطفل، وتنظيم حملات طبية توعوية وتحسيسية تستهدف بالأساس النساء في طور الإنجاب والنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع.

وبعد أن نوه بما تحقق في مجال تنمية الطفولة المبكرة وتحسين الأوضاع الصحية والاجتماعية للأمهات، دعا السيد شوراق، إلى بدل مزيد من الجهود والمثابرة من أجل تحقيق الأهداف التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار من جهة أخرى، إلى اطلاق حملة تواصلية وطنية على هامش تخليد الذكرى الـ19 للمبادرة، على مدى شهر حول “الألف يوم الأولى من حياة الطفل” ابتداء من 22 ماي الجاري، بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأبرز أن الهدف من هذه الحملة تعزيز الوعي بالأهمية الحيوية للثلاث سنوات الأولى من حياة الطفل وتعبئة جميع الفاعلين المعنيين لإيلاء أهمية خاصة لهذا الموضوع.

من جهته، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش، أنور تلمساني دبيرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء شكل فرصة لإعطاء حصيلة المبادرة خلال الفترة 2019-2023، مؤكدا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى جانب شركائها تضطلع بأدوار ريادية في الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة خاصة في مجال صحة الأم والطفل من خلال عدة تدخلات تهم البنية التحتية والتحسيس والصحة الجماعاتية.

وأضاف أن الاجتماع شكل أيضا مناسبة لتحسيس مختلف المتدخلين بأهمية الاستمرار في التعبئة الجماعية من أجل إنجاح برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ولا سيما المتعلقة بالعناية بصحة الأم والطفل.

وفي عرض حول “منجزات برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، محور صحة الأم والطفل”، أشار السيد دبيرة، إلى أن المرحلة 2019-2023 عرفت إنجاز 1800 مشروع بمبلغ إجمالي قدره 527,4 مليون درهم، منه 458,6 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن بين هذه المشاريع، إنجاز 350 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بمبلغ إجمالي قدره 264,5 مليون درهم، منه 260,6 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وضمنها بناء وتأهيل وتجهيز عدد من دور الولادة بعمالة مراكش، فضلا عن تنظيم حملة طبية تحسيسية حول صحة الأم والطفل، استفادت منها 600 امرأة.

وفي عرض حول “الألف يوم الأولى من الحياة”، أكد المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية، عبد الحكيم مستعد، على أن الألف يوم الأولى، تعتبر فترة حاسمة ومهمة للتطور العقلي والجسدي للطفل،كما أن سوء التغذية لها تأثيرات طويلة الأمد على الصحة العامة.

وأبرز أن التعرض لمحفزات متنوعة خلال فترة الألف يوم الأولى من شأنه دعم التطور الإدراكي للطفل بشكل كبير، مشيرا إلى أهمية تحسين العادات الغذائية للأم والطفل من خلال الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية.

يشار إلى أن الذكرى التاسعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعد فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات والمكاسب التي حققها هذا الورش الملكي خلال مرحلته الثالثة، ومناقشة القضايا الحيوية المتعلقة بالتنمية البشرية في المملكة.

ويتوخى من الشعار المختار هذه السنة تعزيز وعي مختلف الأطراف المعنية بالأهمية الحيوية للألف يوم الأولى من حياة الطفل، وكذا التنفيذ الفعّال للتدخلات وضمان استدامتها.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة غدا الخميس

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 11:55

ينعقد، غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.