آخر الأخبار
الذكاء الاصطناعي بإفريقيا .. ضرورة الاستثمار في تطوير بنية تحتية رقمية (اليونسكو)

الذكاء الاصطناعي بإفريقيا .. ضرورة الاستثمار في تطوير بنية تحتية رقمية (اليونسكو)

الإثنين, 3 يونيو, 2024 - 17:28

الرباط – أبرز نائب المدير العام لقطاع المعلومات والاتصال بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، توفيق الجلاصي، اليوم الاثنين بالرباط، أهمية استثمار إفريقيا في تطوير بنية تحتية رقمية من أجل الاستفادة بشكل كامل من الإمكانات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي.

وأكد السيد الجلاصي في كلمة حول احتياجات إفريقيا في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، في إطار المنتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي الذي يتواصل إلى غاية يوم الأربعاء المقبل، أن احتياجات القارة متعددة، لاسيما ما يتعلق بالبنيات التحتية ذات الجودة، والقدرة على الحوسبة، والاتصال الفعال بالأنترنت، ومراكز المعطيات والتزويد المستمر بالكهرباء.

وسجل في هذا الاتجاه الحاجة إلى تكوين يد عاملة مؤهلة لتطوير ووضع حلول الذكاء الاصطناعي، لاسيما وأن القارة الإفريقية تضم أعلى معدلات الشباب، داعيا إلى إرساء نظم قانونية وسياسات للدعم تشجع على الابتكار، مع تبني مقاربة أخلاقية ومسؤولة.

كما دعا السيد الجلاصي إلى اعتماد حكامة معطيات من خلال سن تشريعات حول حماية المعطيات، وخاصة في مواجهة مخاطر استعمال الذكاء الاصطناعي، ومن بينها ما يرتبط بالإنصاف، وبالتعتيم الإعلامي، ومسؤولية حماية المعطيات الشخصية، إضافة إلى التوجهات المقلقة المتعلقة بنماذج اللغة المرتبطة بالنوع الاجتماعي، حيث كثيرا ما توصف المرأة بأنها تضطلع بدور منزلي.

وفي ما يتصل بالحكامة، سجل قصور المقاربة ذات التوجه الوحيد، مما يستوجب التوليف بين عدة مقاربات بغرض تنظيم هذه التكنولوجيا، عبر انخراط كافة الجهات الفاعلة من أجل مقاربة شاملة ومحلية وإطار حكامة تنظيمي دولي.

وذكر في هذا الاتجاه بأن استطلاعا عالميا حديثا كشف أن من بين أن 66 بالمئة من الأشخاص المستجوبين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل كبير على حياتهم في أفق 3 إلى 5 سنوات المقبلة، فيما أعرب 52 بالمئة عن خشيتهم من أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وفي ما يتعلق بالاستثمار في الذكاء الاصطناعي، أشارت الدراسة إلى ارتفاعه بنسبة 13 بالمئة سنة 2023 مقارنة بسنة 2022، ليبلغ 25 مليار دولار تم استثمارها في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

كما لفت إلى الاعتماد المتنامي على الذكاء الاصطناعي من قبل المقاولات، حيث تستعمله 55 بالمئة منها في الأنشطة الاقتصادية، و82 بالمئة منها قلصت من التكاليف بفضل الذكاء الاصطناعي.

وينعقد هذا الاجتماع الدولي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، بمبادرة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من خلال مركزها الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، وبشراكة مع اليونسكو.

ويشهد المنتدى مشاركة رواد عالميين، وخبراء في التكنولوجيا، وصناع قرار وممثلي المجتمع المدني من أجل مناقشة آخر التطورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بالمغرب وبباقي بلدان إفريقيا.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.