آخر الأخبار
الدولة الاجتماعية .. الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب بقيادة جلالة الملك

الدولة الاجتماعية .. الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب بقيادة جلالة الملك

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 11:13

نيويورك (الأمم المتحدة) – أشادت الأمم المتحدة بالجهود التي يبذلها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل توطيد دعائم الدولة الاجتماعية.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، السيد لي جونهوا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن جهود المغرب لتوسيع نطاق التغطية الصحية، وملاءمة وشمولية منظومة الحماية الاجتماعية ينبغي أن يحظى بترحيب الجميع.

وأشار المسؤول الأممي رفيع المستوى إلى أن نظام الحماية الاجتماعية أثبت أنه أداة فعالة في مكافحة الفقر والحد من أوجه عدم المساواة، مع دعم التقدم في العديد من أهداف التنمية المستدامة الأخرى التي حققها المغرب تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك.

وذكر، في هذا السياق، بأن إجراءات الحماية الاجتماعية، التي اعتمدتها المملكة، شكلت بلسما بالنسبة للفئات الهشة، خاصة خلال فترة جائحة كوفيد-19.

وقال إنه من أجل تمويل هذه المبادرات الكبرى، اعتمد المغرب على توليفة قوية من المداخيل العمومية، والمساهمات الاجتماعية للعاملين في القطاع المنظم.

وأضاف أن “هذه الجهود تشكل نموذجا جيدا بالنسبة للبلدان ذات الدخل المتوسط” من أجل محاربة التفاوتات وضمان الاندماج والمضي قدما نحو أنظمة الحماية الاجتماعية الشاملة.

ولدى تطرقه إلى تصدي المغرب لأزمات مثل جائحة كوفيد-19 وزلزال الحوز، أشار نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية إلى منح الأشخاص في وضعية هشاشة مساعدات مباشرة، وتعميم التأمين الصحي للعاملين في القطاع غير المنظم، ومنح دعم لأجور العاملين في قطاع السياحة، ودعم المقاولات، بالإضافة إلى إحداث صندوق خاص لتدبير أزمة كوفيد- 19.

وقال المسؤول الأممي إن هذه التدابير مكنت من التخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي والصحي للجائحة، لا سيما بالنسبة للأشخاص في وضعية هشاشة، وكذا دعم الإنعاش الاقتصادي.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.