آخر الأخبار
الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم .. انطلاقة جديدة للرفع من شعبية اللعبة في بلاد “الكريكيت”

الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم .. انطلاقة جديدة للرفع من شعبية اللعبة في بلاد “الكريكيت”

الجمعة, 10 أكتوبر, 2014 - 12:14

نيودلهي- (من المراسل الدائم للوكالة بنيودلهي : سعد أبو الدهاج) – على بعد يومين من انطلاق منافسات الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم، يسعى المسؤولون الهنود إلى ترسيخ ركائز اللعبة الأكثر شعبية في العالم داخل النسيج الرياضي والاجتماعي للبلاد، التي تتبوأ فيها رياضة “الكريكيت” الصدارة بلا منازع، باعتبارها من مخلفات الإرث الاستعماري الإنجليزي لشبه القارة الهندية.

وقد اهتدى القائمون على شؤون كرة القدم في الهند إلى تأسيس عصبة احترافية ذات هدف ترويجي، من أجل تسويق المنتوج الكروي الهندي وتعريف الجماهير الرياضية بلعبة كرة القدم وتحبيبها لدى الناشئة والفئات الصغرى، وذلك في ظل سيطرة “الكريكيت” على عقول الفئات الشابة في الهند.

ولهذا الغرض، عملت الهيئات الرياضية الهندية على استقطاب نجوم عالميين في أواخر مشوارهم الرياضي، من أجل الدفاع عن ألوان ثمانية أندية محترفة تنتمي إلى ثمانية مدن هندية، هي قوام البطولة التي أطلق عليها اسم “الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم”، وستكون مختلفة من حيث القوانين والأهداف عن البطولة الهندية لكرة القدم.

وسيستغرق هذا الدوري عشرة أسابيع فقط (من 12 أكتوبر إلى 20 دجنبر المقبلين)، سيسمح خلاله لكل فريق بضم ثمانية لاعبين أجانب، بينهم اسم بارز في عالم كرة القدم، مثل بلاده في بطولة قارية على الأقل، كما ينبغي أن يضم كل فريق 14 لاعبا هنديا، بينهم أربعة على الأقل من أبناء مدينة النادي.

وفي هذا الصدد، تفضل الأندية الهندية التعاقد مع نجوم سبق لهم اللعب في بطولة (البريمرليغ) الإنجليزية الممتازة، بناء على نتائج دراسة بريطانية كشفت أن نحو 90 مليون هندي (حوالي 7.5 في المئة من السكان) يتابعون هذه البطولة، منهم 48 مليونا يشجعون فريقا بعينه من فرقها.

وقد كان لافتا للانتباه التحاق كوكبة من نجوم كرة القدم العالميين، في مقدمتهم الدولي الإيطالي السابق ونجم “يوفنتوس” أليساندرو ديل بييرو الذي التحق بنادي (دلهي ديناموز)، والفرنسي نيكولا أنيلكا الذي سيدافع عن ألوان نادي (مومباي سيتي) ومواطنه دافيد تريزيغي الذي وقع لنادي “إف سي بوني سيتي”، وكذا الحارس الدولي الإنجليزي السابق ديفيد جيمس الذي انتقل لنادي “كيرالا بلاسترز إف سي”، الفرنسي بيريز (40 عاما)، لاعب أرسنال وآستون فيلا الإنجليزيين وفياريال الإسباني سابقا.

كما تأكد انضمام نجوم سابقين آخرين إلى الدوري، منهم السويدي فريدي ليونغبرغ (37 عاما) الذي لعب لآرسنال ووست هام يونايتد، والإسبانيان لويس غارسيا (36 عاما) جناح ليفربول الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني، وخوان كابدفيلا (36 عاما) لاعب وسط أتلتيكو مدريد وفياريال وديبورتيفو لاكورونيا في الدوري الإسباني.

كما استقطب الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم عددا من المدربين الأجانب والعالميين، لعل أشهرهم المدرب البرازيلي الشهير زيكو (61 عاما)، النجم السابق لمنتخب “السامبا” والذي تألق معه في كأس العالم لسنوات 1978 و1982 و1986، بعد موافقته على قيادة نادي “غوا” الهندي.

وتمكنت البطولة أيضا من استقطاب اللاعب ماتيرازي، قلب دفاع نادي إنتر ميلانو ومنتخب إيطاليا سابقا، الذي التحق كلاعب ومدرب بفريق (شيناي تيتانز)، بالإضافة إلى مواطنه فرانكو كولومبو، المدرب السابق لبادوفا وبارما، الذي انتقل إلى فريق “بوني سيتي”.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئات الرياضة الحكومية في الهند وجميع مسؤولي الأندية يعولون على هؤلاء النجوم العالميين، وعلى ما راكموه من خبرات وتجارب مهمة في مجال كرة القدم لقيادة الفرق التي وقعوا لها، من أجل البصم على مشوار كروي ناجح خلال منافسات هذا الدوري، فضلا عن تلقين عدد من التقنيات الكروية لفائدة اللاعبين الهنود.

 

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية