الدورة 15 لمعرض الفرس بالجديدة: مديرية التاريخ العسكري تنظم معرضا تحت عنوان “العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل”

الدورة 15 لمعرض الفرس بالجديدة: مديرية التاريخ العسكري تنظم معرضا تحت عنوان “العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل”

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 12:31

الرباط –  تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، حفظه اللّٰه ورعاه، وفي إطار مشاركة القوات المسلحة الملكية في الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس بالجديدة، تنظم مديرية التاريخ العسكري معرضا تحت عنوان: “العناية بالفرس على عهد السلطان مولاي اسماعيل”.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا المعرض يهدف إلى تسليط الضوء على عهد السلطان مولاي إسماعيل (1727-1672)، رحمه الله، من خلال منجزاته ومظاهر عنايته بالخيل والخيالة.

وأشار إلى أن “فرق الخيالة شكلت الدعامة الأساسية للجيش الذي وزعه السلطان مولاي إسماعيل على القلاع والقصبات التي أنشأها أو رمَّمها بُغْيَةَ حماية الطرق التجارية الممتدة عبر ربوع المملكة الشريفة، فضلا عن قيامها بمهامها التقليدية المنوطة بالجيش المغربي والمتمثلة في استتباب الأمن والدفاع عن سيادة المغرب ووحدته الترابية”.

ويعتبر هذا الحدث، يضيف المصدر ذاته، فرصة للزوار للاطلاع على تلك الجوانب المضيئة من تاريخ المغرب على عهد الدولة العلوية الشريفة، حيث تم إغناء هذا المعرض بأزيد من 200 قطعة متحفية ومجسمات وأشرطة ثلاثية الأبعاد، وكذا مخطوطات ولوحات فنية وتصاميم ونصوص مصدرية، تم توظيفها في تناسق تام بين متطلبات البحث التاريخي والعرض المتحفي.

وأبرز البلاغ أن مفتشية سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية تساهم أيضا في هذه التظاهرة من خلال عرض حول المحور المتعلق ب: “صحة ورعاية الفرس داخل وحدات القوات المسلحة الملكية “. وتقدم وحدات من سلاح الخيالة عروضا ديناميكية متنوعة إلى جانب مشاركتها في مختلف المسابقات المنظمة بهذه المناسبة.

اقرأ أيضا

فاس.. افتتاح نهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 15:14

افتتحت، اليوم الجمعة انطلاقا من مدينة فاس، نهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

الإحصاء العام للسكان و السكنى 2024: تعبئة حوالي مئة مهاجر ولاجئ لتسهيل جمع البيانات

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 14:47

عبأت المندوبية السامية للتخطيط ووكالات منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب حوالي مائة مهاجر ولاجئ لتسهيل جمع البيانات في صفوف هذه الشرائح المقيمة بالمغرب في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى.

تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط من فاتح إلى خامس أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 13:01

تقام الدورة ال 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، بمشاركة 140 فيلما من 26 بلدا منها المغرب.