آخر الأخبار
الدورة ال23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” من 27 ماي إلى 2 يونيو المقبل بدار السلام بالرباط

الدورة ال23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” من 27 ماي إلى 2 يونيو المقبل بدار السلام بالرباط

الإثنين, 13 مايو, 2024 - 13:57

الرباط – تنظم الجامعة الملكية المغربية للفروسية، في الفترة ما بين 27 ماي الجاري وثاني يونيو المقبل، فعاليات الدورة ال23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” (بطولة المغرب)، التي ستقام بدار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه الدورة، ستعرف مشاركة 24 مجموعة (سربة) من بينها 18 في فئة الكبار (17 سنة فما فوق) وستة فرق من فئة الشبان (ما بين 12 و 16 سنة).

وأضاف المصدر ذاته، أن الفرق المشاركة في النهائيات تأهلت بعد خوضها الإقصائيات الجهوية و بين الجهات التي نظمت طيلة السنة.

وأشار البلاغ إلى أنه سيلتئم ضمن فعاليات هذه التظاهرة، كل من هواة الفروسية التقليدية ومحترفي رياضة ركوب الخيل، حول فن التبوريدة، المكون الرئيسي للعادات المرتبطة بالفرس، والضامنة لاستمرارية الطقوس والمهارات المرتبطة به.

وأبرز أن إدراج “التبوريدة” من طرف اليونيسكو ضمن قائمة التراث اللامادي سنة 2021، ساهم في تعزيز البعد الرمزي لهذه الممارسة العريقة المرتبطة بالفرس، تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للفروسية، والشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وتمثل هذه التظاهرة أيضا، مكانة التبوريدة كجزء أساسي من الهوية الثقافية للمغرب، بساكنته وجهاته.

يذكر أن لقب الدورة ال22 في فئة الكبار كان من نصيب سربة المقدم حارث اليوسفي من جهة الدار البيضاء – سطات.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.